أعلنت إيران، يوم الإثنين، أنّ سفيرها لدى الكويت سيبقى على رأس عمله، مؤكدة أنّها تحتفظ بحق الردّ على قرارات الكويت، الخميس الماضي، بتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين لديها.

إيلاف: أكّد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن علاقاتنا مع الكويت طيبة دائمًا، وأنّ السفارة الإيرانية في الكويت ستستمرّ في عملها على مستوى السفير، وأنّ السّفير الإيراني سيبقى في الكويت.

وقال قاسمي في مؤتمره الصحافي الأسبوعي اليوم الاثنين، في الردّ على سؤال حول طبيعة العلاقات الإيرانية الكويتية، "لقد أعلنا عن مواقفنا، والعاملون لم يتم طردهم، بل هنالك خفض لعدد الدبلوماسيين، حيث أطلعوا سفيرنا يوم الخميس، ليتم خفض عدد الدبلوماسيين خلال شهر ونصف شهر".

خفض عدد العاملين&
وكانت وكالة الأنباء الكويتية، نقلت عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية، الخميس الماضي، قوله إنه "تم إبلاغ السفير الإيراني في الكويت بقرار السلطات تخفيض عدد الدبلوماسيين العاملين في السفارة الإيرانية، وإغلاق المكاتب الفنية التابعة للسفارة، وتجميد أية نشاطات في إطار اللجان المشتركة بين البلدين".

وفي نهاية الأسبوع الماضي، قالت وكالة أنباء "الطلبة" الإيرانية، إن الكويت أمرت السفير الإيراني بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة، في تصعيد لخلاف بعد قضية محكمة أوردت ضلوع "أطراف إيرانية" في خلية تجسس.

وأضافت الوكالة "تحت ضغط سياسات التدخل السعودية والاتهامات التي لا أساس لها من الصحة بتدخل إيران (في الشأن الكويتي)، أعلنت الكويت أن علي رضا عنايتي، السفير الإيراني لديها ينبغي أن يرحل عن البلاد خلال 48 ساعة".
&