قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة الاثنين إن بلاده تعمل على تهدئة الأوضاع في القدس، بعد اندلاع أعمال عنف، لكنها ستفعل كل ما هو ضروري للحفاظ على الأمن في الحرم القدسي.

إيلاف - متابعة: أوضح السفير داني دانون للصحافيين قبيل اجتماع لمجلس الأمن الدولي لبحث سبل تخفيف حدة التوتر "سنسمح للجميع بالمجيء إلى الصلاة في جبل الهيكل (الحرم القدسي)، ولكن في الوقت نفسه سنفعل كل ما هو ضروري للحفاظ على الأمن".

ترسيخ السيطرة
وقد دعت مصر وفرنسا والسويد إلى عقد جلسة في أعقاب مواجهات في نهاية الأسبوع الماضي أسفرت عن مقتل خمسة فلسطينيين وثلاثة إسرائيليين.&

وكانت إسرائيل اتخذت إجراءات أمنية جديدة في الحرم القدسي، الذي يطلق عليه اليهود اسم جبل الهيكل، بعد اعتداء في 14 يوليو أدى إلى مقتل عنصرين من الشرطة الإسرائيلية.

وقامت إسرائيل بتركيب أجهزة للكشف عن المعادن عند مداخل الحرم، في خطوة ندد بها الفلسطينيون، معتبرين أنها محاولة من إسرائيل لتأكيد السيطرة على المكان.

وردًا على سؤال عمّا اذا كانت اسرائيل مستعدة لإزالة اجهزة الكشف عن المعادن، قال دانون ان "هدفنا هو تهدئة الوضع" من خلال السماح بالوصول الى المكان، ولكن ايضا "الحفاظ على الامن في هذا المكان المهم". ومن المقرر ان يستمع مجلس الامن الى تقرير من مبعوث الامم المتحدة نيكولاي ملادينوف خلال اجتماع مغلق في وقت لاحق الاثنين.

رسالة سلام
وقال الدبلوماسي السويدي كارل سكاو "نأمل في أن يوجه اعضاء المجلس رسالة واضحة الى الاطراف لتخفيف حدة التوتر وممارسة ضبط النفس والامتناع عن الاستفزازات والعمل معا من اجل التهدئة وعدم التشجيع على العنف". والسويد من بين حفنة من الدول الأوروبية تعترف بدولة فلسطين.

من جهته، قال السفير البريطاني ماثيو ريكروفت ان هناك مخاوف من المجلس حيال تصعيد محتمل. واضاف للصحافيين "من المهم ان يقوم مجلس الامن بدوره في الدعوة الى الهدوء".

من جهة اخرى، كان دانون اعلن في وقت سابق ان اسرائيل والاردن سيعالجان قريبا حادثة مقتل اردنيين برصاص عنصر امن اسرائيلي الاحد. وقال للصحافيين في مقر الامم المتحدة في نيويورك "نتحاور مع زملائنا في عمان". اضاف "اعتقد انه سيتم حل المسألة قريبا".

وطلب الاردن استجواب عنصر الامن الاسرائيلي في حادثة اطلاق النار مساء الاحد في مجمع تقع فيه السفارة الاسرائيلية في عمان. وقالت الخارجية الاسرائيلية ان الحارس قتل عاملا اردنيا وصل الى شقة لنقل اثاث اليها وانه طعنه بمفك في الظهر.&وقتل اردنيًا ثانيًا عن طريق الخطأ على ما يبدو.

واصرت اسرائيل على ان الحارس يحظى بحصانة دبلوماسية. وزادت حدة التوتر في الايام الاخيرة بعدما عززت اسرائيل الاجراءات الامنية حول الحرم القدسي في القدس الشرقية.