إيلاف من لندن: فنّد الجيش الأردني في بيان أصدره، اليوم الإثنين، مزاعم نشرت وتناقلتها وسائل إعلام ومواقع الكترونية واثارت ضجة كبيرة في المملكة وخصوصا في الجنوب حول حادثة مقتل الجنود الأميركيين الثلاثة برصاص جندي أردني في نوفمبر 2016 في قاعدة الملك فيصل الجوية في منطقة الجفر الجنوبية.&

ونشرت القوات الأردنية المسلحة، مقطع الفيديو الذي يُظهر تفاصيل حادثة اطلاق النار من قبل الجندي معارك أبو تايه على رتل عسكري أميركي في أواخر العام الماضي أدت الى مقتل الجنود الأميركيين.

وصرّح مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي اليوم الإثنين ٢٤ تموز ٢٠١٧، أن وقائع القضية المدان بموجبها الرقيب أول معارك سامي سالم التوايهه، واستناداً لقرار وبينات المحكمة المُشكلة وفقا للقانون تؤكد أنه قد خالف الأوامر والتعليمات العسكرية المعمول بها على مداخل المعسكرات، ولم يكن في حالة الدفاع عن النفس، ولم يستأذن أو يُؤمر نهائياً باستخدام القوة تجاه الجنود الاميركيين ولم يتم تهديده من اي جهة، وهو من قام بإطلاق النار تجاههم، على الرغم من إتباعهم جميع التعليمات التي تسمح لهم بالدخول من بوابة القاعدة، وهو يعلم بحكم وظيفته في ذلك اليوم بخروجهم ومتى سيعودون من الواجب الذي ذهبوا إليه.

القانون الأردني&

وأضاف أن المحكمة التي حوكم أمامها الرقيب أول معارك أبو تايه محكمة شكلت طبقاً للقانون الأردني، وهو إجراء معمول به في القضاء العسكري بعشرات الحالات الشبيهة، بعد أن أسندت له النيابة العامة تهم القتل القصد والاساءة إلى كرامة القوات المسلحة وسمعتها&ومخالفة الاوامر العسكرية خلافا لاحكام قانون العقوبات العسكري ومنافيا لدستور الشرف العسكري ونواميس الجندية.

وقال المصدر المسؤول: لقد اصدرت المحكمة حكمها وفقاً للقانون الأردني على الرقيب أول معارك أبو تايه، وبما يتناسب مع التهم المسندة إليه، بعد مواجهته بالأدلة والبينات والصور التي تدينه، وباعترافه شخصياً، بارتكاب جريمة القتل بحق الجنود الأميركيين الذين نقدم لذويهم وأصدقائهم التعازي.

وختم المصدر العسكري: وستبقى القوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي درع الوطن وحصنه المنيع وعنوان أمنه واستقراره ورمز الشرف والكبرياء والفروسية والتضحية والفداء وهيبة الوطن .

احتجاجات&

وأثار الحكم على الجندي معارك ابو تايه احتاجاجات واسعة لدى عشائر الحويطات التي هدد بعصيان مدني شامل بالإضافة إلى مقاطعة الانتخابات احتجاجاً على الحكم العسكري الصادر بحق الجندي معارك ابو تايه والذي صدر بحقه حكماً من محكمة امن الدولة بالأشغال الشاقة المؤبدة.

واعبترت القبيلة ان الحكم الصادر بحق شقيقه هو حكم سياسي بامتياز تم طبخه في اميركا. كما طالبت عشائر الحويطات بضرورة اعادة النظر بهذا الحكم الصادر بحق ابنهم.
&