بروكسل: ابلغت مصر الثلاثاء الاتحاد الاوروبي أن الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر لن تقبل بحلول وسط في الأزمة الدبلوماسية المستمرة منذ مطلع يونيو الفائت.

وقال سامح شكري وزير الخارجية المصري بعد مباحثات مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في بروكسل إن قطر يجب أن تقبل كل طلبات مصر، والسعودية، والبحرين، والامارات.

واضاف شكري في مؤتمر صحافي "الأمر غير قابل للحلول الوسط، لا يمكن الوصول لحلول وسط مع أي شكل من (أشكال) الارهاب، لا يمكننا التسوية او الدخول في أي شكل من التفاوض".

وتابع "فقط حين تتخذ قطر الاجراءات الضرورية التي تسير في اتجاه القبول بأن تكون شريكا في الحرب ضد الارهاب، سيتم حل الأزمة".

واكد شكري إن قطر "تؤوي عناصر مرتبطة بايديولوجيات ارهابية وايديولوجيات متطرفة".

وفي الخامس من حزيران/يونيو 2017، قطعت السعودية والامارات ومصر والبحرين العلاقات مع قطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية شملت غلق مجالها الجوي أمام الطيران القطري لاتهامها بدعم مجموعات "ارهابية" والتقارب من إيران.

وتقدمت الدول الاربع بمجموعة من المطالب لاعادة العلاقات مع قطر، بينها دعوتها إلى وقف دعم جماعة الاخوان المسلمين وخفض العلاقات مع ايران واغلاق قناة "الجزيرة".

لكن الدول الأربع تواجه ضغوطا متزايدة لتسوية للأزمة، خصوصا من طرف الولايات المتحدة.

وكررت موغيريني، التي التقت الأحد أمير الكويت الذي يقوم بوساطة لحل الأزمة، دعوتها لعقد مباحثات لحل الأزمة الدبلوماسية.

وقالت "نحن في اوروبا ننظر الى هذا الامر بوصفه حاجة ليس فقط لدولة واحدة ولكن لكل الدول"، مشددة على أن اوروبا تشاطر مصر "التزاما واضحا بمحاربة الارهاب".

وأضافت أن أوروبا تعتقد أن المباحثات التي تتوسط الكويت لاجرائها "يمكن وينبغي أن تبدأ كأمر عاجل" لتخفيف التوتر الذي يقوض جهود مكافحة الارهاب.

وأوضحت موغيريني أن "أوروبا ستستمر في الاحتفاظ بعلاقات جيدة مع كل الدول المعنية" بالأزمة الدبلوماسية غير المسبوقة في الخليج.