الرباط: ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس عصر اليوم الاثنين برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي بتطوان، حفل الولاء، وذلك تخليداً للذكرى الثامنة عشرة لعيد الجلوس، في حضور الرئيس الغابوني علي بانغو أونديمبا.

وقدم عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وولاة وعمال الولايات والعمالات والأقاليم، وولاة وعمال ( المحافظون) الإدارة المركزية لوزارة الداخلية، في مستهل الحفل الولاء للعاهل المغربي .

ويشكل حفل الولاء، الذي يتوج الاحتفالات المخلدة للذكرى الثامنة عشرة لعيد الجلوس، مناسبة لممثلي الجهات الاثنتي عشرة للمملكة، لتجديد تشبثهم بشخص الملك وتقديم الولاء له .

وكان الملك محمد السادس ، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، قد ترأس بعد زوال اليوم الاثنين بساحة المشور بالقصر الملكي بتطوان، حفل أداء القسم من طرف 1733 ضابطاً متخرجاً من مختلف المعاهد والمدارس العسكرية وشبه العسكرية، وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية، من بينهم 259 امرأة ضابطة.

الملك يلقي كلمة امام الضباط الجدد المتخرجين من المعاهد العسكرية وشبه العسكرية 

واطلق العاهل المغربي على فوج المتخرجين الجدد اسم السياسي الراحل " امحمد بوستة "، الامين العام الأسبق لحزب الاستقلال ، ووزير الخارجية الأسبق. 

وعبر الملك محمد السادس، في كلمة بالمناسبة،عن تقديره الكبير ، للقوات المسلحة الملكية ، لما تتميز به من انضباط والتزام ، وما تقدمه من تضحيات جسام، في القيام بمهامها ، العسكرية والاجتماعية والإنسانية ، داخل الوطن وخارجه .

واضاف " كما نعتز بما نوفره لكم ، ولكل مكونات قواتنا المسلحة ، من تكوين حديث ، وتأهيل مستمر ، لتمكينها من النهوض بواجبها في الدفاع عن وحدة الوطن ، والحفاظ على أمنه واستقراره" .

واردف ملك المغرب قائلا :" قررنا أن نطلق على فوجكم ، اسم الوطني الغيور ، المرحوم " امحمدبوستة "، تقديرًا له كمناضل سياسي حكيم ، ورجل دولة كبير ، مشهود له بالالتزام الصادق ، بخدمة قضايا الوطن ، والدفاع عن مصالحه العليا، فكونوا ، رعاكم الله ، في مستوى ما يجسده هذا الإسم من قيم الوطنية الحقة ، والتمسك القوي بمقدسات الأمة ، وجعلها فوق كل اعتبار ؛ وذلك في وفاء دائم لشعاركم الخالد : الله ، الوطن ، الملك" .

واستعرض الملك محمد السادس مختلف وحدات الفوج الجديد.

ويتألف الفوج الذي أدى القسم من 569 ضابطًا تخرجوا من المدارس العسكرية العليا، من بينهم 58 امرأة ضابطة.

ويتعلق الأمر بـ: الأكاديمية الملكية العسكرية ، والمدرسة الملكية الجوية، والمدرسة الملكية البحرية، والمدرسة الملكية للخدمات الطبية العسكرية، ومركز التكوين في الخدمات الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية.

ويضاف إلى هؤلاء الخريجين ضباط الاحتياط، خريجو المدارس العليا شبه العسكرية، والبالغ عددهم 944 (من بينهم 186 امرأة ضابطة)، والذين تخرجوا من المدارس التالية: المدرسة المحمدية للمهندسين، والمعهد الملكي للإدارة الترابية لوزارة الداخلية، والمعهد الملكي للشرطة، والمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين، ومركز التكوين الجمركي. وايضا 220 من ضباط السلك الخاص والضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية، من بينهم 15 نساء ضابطات، تابعات للقوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي والقوات المساعدة.

الملك محمد السادس لدى ترؤسه حفل الولاء في تطوان

وقام العاهل المغربي بترقية عدد من الضباط السامين إلى رتبة جنرال ( فريق) وكولونيل ماجور(عميد)، كما تفضل وأعطى موافقته على جدول ترقيات أفراد القوات المسلحة الملكية إلى رتب أعلى برسم سنة 2017.

وتندرج هذه الترقيات التي تتم كل سنة بمناسبة الاحتفال بعيد الجلوس، في إطار الترقية العادية لأفراد القوات المسلحة الملكية بكافة مكوناتها البرية والجوية والبحرية والدرك الملكي.

وكان الملك محمد السادس قد استقبل السبت بتطوان الجنرال ( فريق) عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، ورئيس اللجنة المكلفة ترقية أفراد القوات المسلحة الملكية، والذي رفع إلى نظر الملك محمد السادس خلاصات ونتائج الأشغال الخاصة بترقية أفراد القوات المسلحة الملكية.