الامم المتحدة: اعلن سفير الصين لدى الأمم المتحدة الاثنين أن واشنطن وبيونغ يانغ تتحملان المسؤولية الرئيسية لتخفيف التوتر بينهما وليس الصين. 

وقال السفير لو جيي للصجافيين في نيويورك: "مهما كانت قدرات الصين، فإن جهودها لن تعطي نتائج عملية لان هذا يعتمد على الطرفين الرئيسيين". 

واضاف خلال مؤتمر صحافي في نهاية رئاسة الصين الدورية لمجلس الأمن، التي استمرت شهراً، "انهما (الولايات المتحدة وكوريا الشمالية) تتحملان المسؤولية الرئيسية للابقاء على تحريك الأمور وللبدء في التحرك بالاتجاه الصحيح، وليس الصين". 

ورفضت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة نيكي هايلي الأحد رد الامم المتحدة على التجارب الصاروخية لبيونغ يانغ، وقالت إن وقت الكلام مع كوريا الشمالية قد "انتهى"، في انحياز للقاذفات وأنظمة الدفاع الصاروخي.

وحذر الرئيس الاميركي دونالد ترمب السبت انه لن يسمح للصين مجددًا بأن تقف مكتوفة الأيدي "دون ان تفعل شيئًا" بشأن كوريا الشمالية، بعد اطلاق نظام بيونغ يانغ صاروخًا بالستيًا ثانيًا عابرًا للقارات. 

وكان ترمب على خلاف مع الصين حول كيفية التعامل مع نظام كيم، وحضها بشكل متكرر على كبح جارها المتمرد، لكن بكين تصر أن الحوار هو السبيل العملي الوحيد لتحقيق تقدم.

ويفاخر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون بقدرة بلاده على ضرب أي هدف في الولايات المتحدة بعد تجربة الجمعة الصاروخية، ويقول الخبراء العسكريون إنها قد تضع حتى نيويورك في مرمى هذه الصواريخ. 

وحلقت القاذفات الاستراتيجية الاميركية السبت فوق شبه الجزيرة الكورية، حيث تأمل الولايات المتحدة ان تنشر تظام اعتراض صواريخ اجرت الاحد تجرية ناجحة عليه. 

ويقول لو أن الصين تحث كوريا الشمالية "وبلدانا أخرى ذات صلة على عدم مفاقمة الوضع، وذلك عبر تجنب اللغة والافعال التي تزيد التوتر". 

وفرض مجلس الأمن ست مجموعات من العقوبات على كوريا الشمالية، منذ ان أجرت تجربتها الأولى على جهاز نووي عام 2006.