نصر المجالي: أعلن مكتب الرئيس الإيراني عن مشاركة وفود عالمية على مستوى الرؤساء وممثلي البرلمانات والحكومات في مراسم تنصيب حسن روحاني لولاية ثانية يوم السبت المقبل. 

وتبدأ مراسم تنصيب روحاني يوم الخميس المقبل في حسينية الإمام الخميني في العاصمة الإيرانية طهران، بحضور المرشد الإيراني علي خامنئي ورؤساء السلطات القضائية والتشريعية، وكبار مسؤولي البلاد والقادة العسكريين، ونواب مجلس الشورى، ومن المتوقع أن يحضر المراسم مسؤولون من العديد من دول العالم.

وسيكون أمام روحاني أسبوعان لتقديم تشكيلته الوزارية الجديدة إلى مجلس الشورى، الذي سيقوم في غضون 10 أيام ببحث أهلية الوزراء المقترحين.

وكان روحاني فاز بولاية ثانية بعد الانتخابات التي جرت في مايو الماضي، واعتبر روحاني إعادة انتخابه مؤشراً على أن الإيرانيين يرغبون في مواصلة انفتاح بلادهم على العالم.

مشاركة عالمية 

وأعلن مساعد مدير مكتب الرئيس الايراني حسن روحاني في شؤون الاتصالات والاعلام برويز اسماعيلي، عن مشاركة 8 رؤساء دول و19 رئيس برلمان في مراسم أداء روحاني لليمين الدستورية يوم السبت المقبل.

واضاف اسماعيلي، أن 92 وفدًا رفيع المستوى تم تسجيلهم للمشاركة في المراسم ومن المحتمل زيادة العدد. وتابع: انه سيشارك خلال هذه المراسم 25 وفدًا من آسيا و اوقيانيا و26 وفداً عربياً وأفريقياً و 30 وفداً من اوروبا واميركا.

ونوّه الى ان 11 وفدًا يضم الامناء العامين والمسؤولين رفيعي المستوى من المنظمات الدولية والاقليمية سيشاركون في المراسم ايضًا.

واوضح اسماعيلي، انه سيشارك 9 نواب رؤساء ورؤساء وزراء، و7 مساعدين رؤساء برلمانات و 11 وزير خارجية و 35 مبعوثاً خاصاً من مختلف بلدان العالم في مراسم أداء روحاني للقسم الرئاسي في المراسم.