لندن: أفادت مصادر في قطاع الطيران بأن الجيل الجديد من الطائرات الرئاسية الاميركية يمكن ان يأتي من مخلفات شركة طيران روسية مفلسة. 

وتجري قيادة القوة الجوية الاميركية الآن مفاوضات مع شركة بوينغ على شراء طائرتي بوينغ 747 ظلتا مركونتين في عنابر الشركة بعد ان اشهرت شركة طيران ترانزأيرو الروسية التي تعاقدت عليهما افلاسها عام 2015.

وتأتي المفاوضات بعد أشهر على تذمر دونالد ترمب من كلفة استبدال الطائرة الرئاسية "سلاح الجو واحد" التي، بعكس الاعتقاد الشائع ، هي في الحقيقة طائرتان احداهما طائرة احتياط.

وتقول المصادر ان الاتفاق مع بوينغ على شراء الطائرتين اللتين صُنعتا للشركة الروسية المفلسة سيوفر على سلاح الجو الاميركي ملايين الدولارات. 

وأكد متحدث باسم شركة بوينغ انها تسعى الى بيع طائرتين لهما "قيمة كبيرة" من طراز 747 ـ 8 الى سلاح الجو الاميركي. واصدرت بوينغ بياناً قالت فيه "ان هذه الصفقة تركز على توفير قيمة كبيرة لسلاح الجو وأفضل سعر لدافع الضرائب".

ويُقدر ان كلفة تحويل طائرتي بوينغ 747 ـ 8 الى طائرات تليق برئيس تصل الى 3.2 مليارات دولار وهو رقم وصفه ترمب في وقت سابق بأنه "مثير للسخرية".

وامتنعت شركة بوينغ عن كشف قيمة الصفقة ولكن المعروف ان سعر طائرة بوينغ جديدة من طراز 747 ـ 8 آي يبلغ 386.8 مليون دولار ويتوقع سلاح الجو الاميركي ان يحصل على تخفيض كبير من بيعه الطائرتين اللتين كانتا في الأصل للشركة الروسية المفلسة.

وكان استبدال الطائرة الرئاسية الحالية البالغ عمرها 27 سنة من طراز بيونغ 747 ـ 200 مثار جدال قبل تنصيب ترمب. وعلق ترمب بتغريدة على توتير قال فيها "ان بوينغ تبني طائرة رئاسية جديدة ، "سلاح الجو واحد" ، من طراز 747 للرؤساء ولكن التكاليف خرجت عن السيطرة ، الى أكثر من 4 مليارات. إلغوا الطلبية!". 

وكانت شركة ترانزأيرو وقت افلاسها اواخر عام 2015 ثاني أكبر شركة طيران في روسيا. وفي حين ان الناقلة الوطنية ايروفلوت استوعبت الكثير من موظفي الشركة المفلسة وطائراتها فانها رفضت ان ترث اسطولها من الطائرات العملاقة بالغة الكلفة ، وبينها اربع طائرات بوينغ 747 تعاقدت الشركة المفلسة عليها مع بوينغ. ومن سوء حظ بوينغ انها انتجت طائرتين من الطلبية حين اعلنت الشركة الروسية افلاسها.

وبسبب هبوط الطلب على طائرات 747 هذه الأيام قررت بوينغ اختبار الطائرتين الجديدتين ثم ارسالهما الى كاليفورنيا للخزن في عنابر هناك. وأوضحت بوينغ ان الطائرتين لم تُسلما الى الشركة الروسية قط وكانتا دائماً ملكها هي. 

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير عن "بيزنس انسايدر". الأصل منشور على الرابط التالي

http://uk.businessinsider.com/air-force-one-boeing-747-abondoned-transaero-russian-airline-2017-8?r=US&IR=T