يحتفل المتحف البريطاني بذكرى مرر 100 سنة على ثورة أكتوبر في روسيا عبر تنظيم أول معرض لعملات دول شيوعية سابقة يفتتح في أكتوبر المقبل ويستمر 5 أشهر.

إيلاف: نقود ورقية طُبعت عليها صور فلاحين سعداء وجنود متحمسين ومثقفين ملتزمين ومعامل ومصانع وحقول وسدود وشاحنات وخطوط سكك وبنادق ـ كلها ذات قيمة جمالية لا تقلّ عن أي أوراق نقدية أخرى، كما يأمل منظمو المعرض الجديد لهذه العملات.

الأفضل إطلاقًا
سيضم المعرض ملصقات وميداليات وأوسمة ونياشين وقطع نقدية معدنية ونقودًا ورقية تتحدث صورها عن وفرة الإنتاج الزراعي والتقدم الصناعي وقوة الجيش الوطني التي لا تضاهيها قوة. وقال مدير المعرض توم هوكينهال: "أعتقد أنها نقود جميلة وخاصة بالمقارنة مع الأوراق النقدية الغربية لتلك الفترة نفسها".

ورقة نقدية صومالية من فئة 100 شيلنغ صادرة عام 1975

أشار هوكينهال إلى أن هذه العملات، ورغم قيمتها المنخفضة، وكانت لا تساوي شيئًا خارج بلدانها، فإنها تحمل تصاميم استثنائية تعتبر من أفضل ما طُبع على ورق. تولى هوكينهال مهمة دراسة العملات الشيوعية السابقة واقتنائها لسد ثغرات في المجموعات النقدية الواسعة للمتحف البريطاني.

من العملات التي يضمها المعرض ورقة نقدية صومالية من فئة 100 شيلنغ صادرة عام 1975 لتسليط الضوء على ما هو متوقع من المرأة (كل شيء على ما يبدو). تظهر فيها صورة امرأة تحمل بندقية ومعزقة ومسحاة وطفلًا. وقال هوكينهال إن الصورة توحي بأن المرأة قادرة على فعل كل ما تشاء، والقيام بكل الأدوار.

اختيار عامل سباكة
كما ستُعرض ورقة نقدية يوغوسلافية عليها صورة عامل السباكة المجتهد ذي الابتسامة المشرقة عارف خيراليتش. وكان خيراليتش ضمن فريق من العمال التُقطت لهم صورة في معمل صهر الحديد عام 1954، وبرز وجهه بين رفاقه العمال، فوقع الاختيار على هذا العامل الذي لديه 11 طفلًا، لاستخدام صورته في الأوراق النقدية اليوغوسلافية على امتداد أكثر من 20 سنة.

تظهر على ورقة نقدية صينية من فئة 50 يوان صادرة عام 1980 صورة أشخاص يقودون نهضة الصين الحديثة، وهم فلاح وعامل مصنع ومثقف.

المتحف البريطاني يحيي الذكرى المئة للثورة الروسية

ويستطلع المعرض كيف كانت النقود تعمل في ظل الشيوعية وتناقضها المركزي. فالمجتمع الشيوعي يجب أن يكون بلا نقود، لأنها عقد اجتماعي بين طبقات ذات مصالح مختلفة، ويجب ألا توجد في ظل الشيوعية. لكن النقود لم تُلغ قط، ولم تتمكن دولة من الاستغناء عنها، كما لاحظ هوكينهال. 

غيفارا يحتقر المال
كان ازدراء الدولة للنقود يتبدى بصورة علنية. وسيعرض المتحف البريطاني عملات معدنية كانت متداولة في ألمانيا الشرقية مصنوعة من الألمنيوم، وبالتالي خفيفة إلى حد غير معقول يشير إلى تدني قيمتها.

عارف خيراليتش على ورقة نقدية يوغوسلافية بقيمة 1.000 دينار

كما ستكون هناك ورقة نقدية من كوبا تحمل توقيع إرنيستو غيفارا رئيس البنك الوطني الكوبي وقتذاك. وكان غيفارا مستاء من وضع توقيعه على نقود، حتى إنه استخدم لقبه "تشي" للإشارة إلى احتقاره للمال. وقال هونيكهال إن تلك كانت طريقة غيفارا لشتم الرأسمالية. هذا ويفتتح معرض العملات الشيوعية في المتحف البريطاني أبوابه في 19 أكتوبر ويستمر في استقبال الزائرين حتى 18 مارس 2018.


أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف نقلًا عن «الغارديان». المادة الأصلية منشورة على الرابط:

https://www.theguardian.com/culture/2017/aug/14/british-museum-exhibition-communist-currencies-russian-revolution