إطّلع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون على خطة لإطلاق صواريخ باتجاه المياه القريبة من جزيرة غوام الأميركية في المحيط الهادئ، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الثلاثاء.

إيلاف - متابعة: قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن كيم "درس الخطة لفترة طويلة"، و"ناقشها" مع كبار القادة العسكريين، وذلك خلال تفقّده الاثنين مركز قيادة القوة الاستراتيجية المسؤولة عن الوحدات الصاروخية.


وكان الجيش الكوري الشمالي أعلن في الأسبوع الماضي أنه في صدد وضع اللمسات الأخيرة على خطة لإطلاق أربعة صواريخ نحو جزيرة غوام، حيث يتواجد 6000 جندي أميركي.

4 صواريخ
أتى ذلك الإعلان عقب تحذير شديد اللهجة أطلقه الرئيس الأميركي دونالد ترمب متوعدًا بيونغ يانغ ب ـ"النار والغضب"، وسط اشتداد الحرب الكلامية بين البلدين والتوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وبحسب الخطة التي نشرت بيونغ يانغ تفاصيلها بخلاف العادة، سيتم إطلاق أربعة صواريخ من طراز "هواسونغ-12" بصورة متزامنة ستعبر فوق مناطق شيمان وهيروشيما وكويشي اليابانية.

وأفادت الخطة أن الصواريخ ستحلق لمدة 17 دقيقة و45 ثانية لمسافة 3356.7 كلم، وتسقط في البحر على مسافة 30 أو 40 كلم من غوام، خارج المياه الإقليمية الأميركية.

الخطأ وارد
خلال التجربة الأخيرة في مايو، قطع صاروخ هواسونغ-12 المتوسط المدى نحو 787 كيلومترًا. ويومها أُطلق من زاوية مرتفعة علمًا بأن مداه الأقصى يصل إلى حوالى 5 آلاف كيلومتر، بحسب خبراء. وتقع غوام التي تبعد حوالى 3300 كلم عن قواعد إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية في مرمى هذا الصاروخ بكل سهولة.

ويستبعد الخبراء فرضية أن يخطئ الصاروخ هدفه ليسقط في الجزيرة، مؤكدين أنه قد يخطئ هدفه بمسافة تصل إلى خمسة كيلومترات على الأكثر.

والسبت، أبقى الرئيس الأميركي الخيار العسكري واردًا ضمن الإجراءات التي يمكن أن يتخذها ضد كوريا الشمالية، وذلك بعد بضع ساعات فقط من دعوات وجهتها الصين إلى تجنب خطاب من شأنه تأجيج التوتر.