لندن: أصبحت سويسرا أول بلد اوروبي يجيز بيع المواد الغذائية المصنوعة من الحشرات في الأسواق للاستهلاك البشري بعد تعديل قوانين السلامة الغذائية في البلد.

واعلنت شركة "كوب" ، التي تملك ثاني أكبر سلسلة من أسواق السوبرماركت في سويسرا ، ان منتجات غذائية مصنوعة من الحشرات مثل البرغر والكفتة الغنية بالبروتين ستُعرض للبيع في متاجرها ابتداء من الاسبوع المقبل.

وستكون هذه المواد الغذائية المنتجة في شركة "ايسنتو" الناشئة متوفرة في عدد من متاجر سلسلة "كوب" في جنيف وبيرن وزوريخ ابتداء من 21 أغسطس الحالي. 

ونقلت صحيفة الغارديان عن متحدث باسم هيئة السلامة الغذائية في البلاد أن سويسرا أول بلد اوروبي يجيز بيع مواد غذائية مصنوعة من الحشرات للبشر في الأسواق.

وكانت سويسرا عدلت قوانين السلامة الغذائية في مايو الماضي للسماح ببيع مواد غذائية تحوي ثلاثة أنواع من الحشرات، هي الصراصير والجراد ويرقات الخنافس.

ويجب تربية هذه الحشرات، التي تُستخدم منذ فترة طويلة علفاً للحيوانات، تحت مراقبة شديدة لأربعة أجيال قبل ان تُعتبر صالحة للاستهلاك البشري، بموجب القانون السويسري. ويعني هذا ان الانتاج المحلي يحتاج الى بضعة أشهر قبل ان يصل الى الأسواق.

والى ان يكون المنتوج المحلي متوفراً يمكن استيراد المواد الغذائية المصنوعة من الحشرات الثلاث بموجب شروط صارمة. إذ يجب ان تُربى الحشرات وفق المتطلبات السويسرية في شركة تخضع لتفتيش سلطات السلامة الغذائية السويسرية.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت ان تناول الحشرات يمكن ان يساعد في مكافحة الجوع في العالم ويحد من تلوث البيئة. وقالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة إن أكثر من ملياري شخص في العالم يستكملون نظامهم الغذائي بالحشرات. 

وأكد المنسق السابق لبرنامج الحشرات الصالحة للأكل في منظمة الأغذية والزراعة بول فانتوم أن لهذه الحشرات امكانية ضخمة، ولكنها ليس بالشيء الجديد بل كان البشر والحيوانات والطيور يأكلون الحشرات وكانت الحشرات جزءًا من الأنظمة الطبيعية القديمة لإعادة تدوير النفايات خلال الثلاثة ملايين سنة الماضية. 

 

أعدّت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن «الغارديان». الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/world/2017/aug/15/mealworm-burger-insect-food-sale-switzerland