«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"الأخبار"، التي كتبت أن رفض الحسين الوردي وزير الصحة إنتاج معهد "باستور" لأمصال سم العقارب والأفاعي يحرك مطالب بجره إلى القضاء.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة ضحايا لسعات العقارب والأفاعي، دعت إلى التوجه للقضاء ضد وزارة الصحة بسبب رفضها إعادة فتح وحدات معهد "باستور" لإنتاج أمصال الزواحف السامة وضمان مخزون استراتيجي، موضحة أن وزير الصحة تعمد تمرير مغالطة علمية بتصريحها الأخير بضرورة حذف الأمصال من برتوكول العلاج ضد لسعات العقارب بالمغرب، نتيجة عدم فاعليته وفق ما أثبتته معظم الدراسات والأبحاث العلمية.

الانتقادات تدفع الرميد إلى التلويح بالاستقالة

في الشأن الحكومي، كتبت "المساء" أن مصادر من داخل حزب العدالة والتنمية قالت إن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان، لوح أكثر من مرة بالاستقالة من المنصب الذي يشغله في السلطة التنفيذية، خاصة بعد الانتقادات التي تلقاها من المجلس الوطني للحزب والهياكل التابعة له حول السكوت عن الإطاحة بعبد الاله ابن كيران من رئاسة الحكومة.

وقال سعد الدين العثماني، في تصريح لـ"المساء": "لم أتوصل بإستقالة من الرميد، ولا من أي عضو في الحكومة". 

وأوضحت مصادر الصحيفة أن الرميد لم يستسغ الطريقة التي تم التعامل بها مع احتجاجات الحسيمة، ولم يستسغ كذلك أن تذهب وعوده التي قطعها على نفسه أمام منظمات المجتمع المدني والجمعيات الحقوقية في اللقاء الموسع، الذي جمعه معها بالرباط أدراج الرياح، حيث استمر التدبير نفسه للاحتجاجات.

 ابن كيران: النضال الديمقراطي يجب أن يستمر

وفي موضوع ذي صلة، كشفت الصحيفة ذاتها عن بعض تفاصيل اللقاء الذي جمع بين كل من عبد الإله ابن كيران وحسن طارق ولطيفة البوحسيني وعادل بنحمزة ومحمد يتيم، بعد أن نشر هذا الأخير مقالاً يهاجم فيه أطياف اليسار. 

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن ابن كيران قال إن النضال الديمقراطي يجب أن يستمر، مضيفاً أنه "لا بد من الصبر قليلاً، لأن التحديات التي واجهها بلدنا ليست سهلة بتاتاً"، قبل أن يردف "بات من اللازم أن يحافظ الديمقراطيون فيه على التواصل في ما بينهم، وهذه البلاد لا يصلح لها سوى المعقول، طال الزمن أم قصر".

لشكر يضع إبنه مديرًا لديوان بنعبد القادر

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "أخباراليوم" أن إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وضع ابنه حسن لشكر مدير االديوان الاتحادي محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، براتب يفوق 22 ألف درهم (2200 دولار) وهو ما أثار غضباً داخل أوساط الحزب.

ونسبة الى مصادر الصحيفة من الوزارة، فإن ابن لشكر عين بناء على اقتراح الوزير بنعبد القادر، لكن مصادر اتحادية أفادت بأن الكاتب الأول هو من ضغط على الوزير ليضع ابنه في هذا المنصب.

مسؤولو الحسيمة يسابقون الزمن لإنقاذ شخص أصيب في جنازة العتابي

وبالصحيفة ذاتها تختم "إيلاف المغرب"جولتها ، إذ كتبت أن مسؤولي مدينة الحسيمة (شمال) يسابقون الزمن من أجل إنقاذ حياة عبد الحفيظ الحداد، المواطن الذي دخل في غيبوبة منذ 11 اغسطس الجاري، بسبب استنشاقه الغاز المسيل للدموع أثناء الاشتباكات التي حدثت بين قوات الأمن وبعض النشطاء عند تشييع جنازة العتابي، خوفاً من تكرار سيناريو هذا الأخير. 

وأضافت "اخبار اليوم" أن فريد شوارق، عامل (محافظ) الإقليم، وعد زوجة الحداد بمواكبة مسار وعلاج زوجها، وتوفير مروحية طبية لنقله إلى المستشفى الجامعي محمد السادس بمدينة وجدة (شرق).