برشلونة: أثار الاعتداءان اللذان استهدفا اسبانيا مساء الخميس وأديا الى مقتل 13 شخصا وجرح اكثر من مئة آخرين في قلب برشلونة وفي كامبريلس (شمال شرق)، سلسلة من الادانات.

اسبانيا

كتب رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي في تغريدة على تويتر أن "الارهابيين لن يهزموا ابدا شعبًا موحدًا يحب الحرية في مواجهة الوحشية".

اما القصر الملكي فقد كتب نقلاً عن الملك فيليبي السادس "لن يرهبونا. كل اسبانيا هي برشلونة. شوارع لا رامبلا (حيث وقع الاعتداء) ستعود مجددا الى الجميع".

وعبر نجم كرة القدم في فريق ريال مدريد كريستيانو رودنالدو عن استنكاره الشديد للانباء القادمة من برشلونة".

اما البرازيلي نيمار الذي كان يلعب في فريق برشلونة لكرة القدم قبل ان ينضم الى باريس سان جرمان وعاش في المدينة الاسبانية من يونيو 2013 الى اغسطس 2017، فكتب على حسابه على تويتر "ليواسي الله كل العائلات".

بريطانيا

اكدت تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا التي ضربتها عدة اعتداءات في الاشهر الاخيرة، انها "متضامنة مع اسبانيا ضد الارهاب"، بعد اعتداء برشلونة.

وقالت في تغريدة على تويتر "افكارنا مع ضحايا الاعتداء المروع، الذي وقع اليوم في برشلونة"، مؤكدة ان "المملكة المتحدة متضامنة مع اسبانيا ضد الارهاب".

الولايات المتحدة

كتب الرئيس الاميركي دونالد ترمب على تويتر أن "الولايات المتحدة تدين الاعتداء الارهابي في برشلونة في اسبانيا وستفعل كل ما هو ضروري لمساعدتها". واضاف "كونوا شجعانا واقوياء نحن نحبكم!".

قبيل ذلك، اكد وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون أن الولايات المتحدة ستقف في صف اسبانيا في التحقيق المقبل.

فرنسا

عبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في تغريدة على تويتر عن "تضامن فرنسا مع ضحايا الهجوم المأساوي في برشلونة. نبقى متحدين ونملك التصميم".

المانيا

دان الناطق باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الهجوم "الشنيع". وقال شتيفن سايبرت: "نفكر بحزن عميق بضحايا هجوم برشلونة الشنيع".

بلجيكا

كتب ديدييه ريندرز وزير خارجية بلجيكا التي شهدت عددًا من الهجمات من قبل، على تويتر ان "جنون الإرهابيين القاتل يضرب برشلونة". واضاف: "نحن متضامنون مجددا ونفكر في الضحايا واقربائهم".

كندا

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في تغريدة على تويتر ان "كندا تدين الاعتداء الارهابي في برشلونة. افكارنا وتعازينا ودعمنا للضحايا واسرهم".

هولندا

كتب رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي على صفحته على فيسبوك انه "هجوم جبان ضد ابرياء". وتحدث عن "يوم أسود".

ايطاليا

قال وزير الخارجية الايطالي باولو جنتيلوني إن "برشلونة الرائعة والصديقة تعرضت لهجوم. ايطاليا تقف الى جانب السلطات المحلية والاسبانية".

اما البابا فرنسيس فقد عبر عن "قلقه الكبير" مؤكدًا وقوفه الى جانب الشعب الاسباني.

اليونان

عبر رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس على تويتر عن "تضامنه مع الشعب الاسباني". وقال "في هذه اللحظات الصعبة افكار الجميع تتوجه إلى برشلونة".

روسيا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى مكافحة عالمية "لقوى الارهاب".

وقال بوتين في رسالة تعزية وجهها الى ملك اسبانيا فيليبي السادس إن "ما حدث يؤكد مرة جديدة ضرورة القيام بتوحيد حقيقي لجهود كل الاسرة العالمية في مكافحة كل قوى الارهاب بلا هوادة". ووصف الاعتداء بـ"الجريمة الوحشية".

اسرائيل

دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "العالم المتحضر" الى الاتحاد ضد الارهاب. وقال إن "اسرائيل تدين بحزم الهجوم الارهابي في برشلونة (...) هذا المساء رأينا من جديد ان الارهاب يضرب في كل مكان".

تركيا

دانت وزارة الخارجية التركية في بيان "باكبر قدر من الحزم" اعتداء برشلونة. وقالت "نؤكد من جديد تصميمنا على البقاء متضامنين مع اسبانيا وهي بلد صديق وحليف لتركيا، وتقديم كل المساعدة الممكنة لها".

اليابان

عبر وزير الخارجية الياباني تارو كونو عن "تعازيه الحارة" للضحايا وعائلاتهم. وقال "في هذه الاوقات الصعبة جداً، اود ان اعبر عن تضامننا مع اسبانيا".

الامم المتحدة

اكد الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش انه "يدين الاعتداءين" في برشلونة وكامبريلس وعبر عن "تعازيه الصادقة للعائلات واقرباء الاشخاص الذين قتلوا، وكذلك لشعب وحكومة اسبانيا".

وقال انه "يتمنى الشفاء العاجل للجرحى ويأمل في احالة مرتكبي هذا العنف النابع من الكره على القضاء بسرعة". وعبر غوتيريش عن تضامن الامم المتحدة مع "الحكومة الاسبانية في معركتها ضد الارهاب والعنف المتطرف".

الاتحاد الاوروبي

كتب رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر على تويتر "أقدم تعازي العميقة لعائلات الضحايا واقربائهم ولماريانو راخوي ومواطني اسبانيا".

اما رئيس البرلمان الاوروبي انطونيو تاجاني فعبر عن "دعمه الكامل" للسلطات الاسبانية. وكتب على تويتر أن "الاتحاد الاوروبي متحد للدفاع عن السلام".

واكد رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك أن "كل اوروبا مع برشلونة". واضاف ان "افكارنا مع الضحايا، والذين طالهم هذا الهجوم الجبان على ابرياء".

حلف شمال الاطلسي

دان الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ على تويتر الهجوم "الرهيب". وقال إن "افكارنا مع الذين اصيبوا ونبقى موحدين في مكافحة الارهاب".