طوكيو: شدد رئيس هيئة أركان الجيش الاميركي الجنرال جو دانفورد الجمعة على التحالف القوي بين بلاده واليابان في رسالة الى كوريا الشمالية، مشيرا الى أن الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن الأرخبيل في حال وقوع أي هجوم.

التقى دانفورد الذي يزور طوكيو ضمن جولة يقوم بها في آسيا، نظيره الياباني كاتسوتوشي كاوانو قبل لقاء رئيس الحكومة شينزو آبي.

ويأتي هذا التحرك بعد تهديد بيونغ يانغ باطلاق صواريخ على جزيرة غوام الأميركية في المحيط الأطلسي. وهذه الصواريخ العابرة للقارات ستمرّ فوق الأرخبيل الياباني.

وصرّح دانفورد "أعتقد أننا أوضحنا الى كوريا الشمالية ودول المنطقة أن أي هجوم يستهدف أي منّا (اليابان أو الولايات المتحدة) يعادل الهجوم ضد البلدين" مضيفا أن "الأمر بالغ الأهمية في إطار الردع النووي".

وذكر "بالالتزام الأميركي الثابت" تجاه أمن اليابان، الأمر الذي أكدته الولايات المتحدة من جديد في اليوم السابق بعد تعيينها بيل هاغرتي سفيرا اميركيا جديدا لدى طوكيو، بالإضافة الى الاجتماع الرباعي الذي عقد في واشنطن بين ووزيري خارجية ودفاع البلدين.

وقال آبي من جهته "نقدر تأكيد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بوضوح وضع كل الخيارات على الطاولة لحماية التحالف" بين البلدين.