الرباط: ردا على الأخبار التي تم تداولها اخيرا بشأن استعداد قيادات من المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة المغربي (المعارض) للترشح لمنصب الأمانة العامة خلفا لإلياس العماري ، قال عبد اللطيف وهبي، القيادي في الحزب إنه لم يتقرر بعد ما إذا كان سيترشح لخلافة العماري عقب تقديمه لاستقالته.

ونفى وهبي في اتصال مع"إيلاف المغرب" استعداده بشكل رسمي الترشح لمنصب الأمين العام للأصالة والمعاصرة، في انتظار انعقاد دورة المجلس الوطني التي ستبث في استقالة العماري.

وعن رأيه بشأن الاستقالة، أفاد عضو المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة ورئيس الفريق النيابي للحزب سابقا أنها لم تكن متوقعة، معتبرا أن لكل شخص قناعاته وتصوراته وتحليله للأمور.

وأشار وهبي أن مستقبل الحزب لم يرتبط باستقالة العماري، فهو فكرة رائدة لها دلالاتها، وفق تعبيره.

وتناقلت منابر صحفية عزم قياديين في "الأصالة و المعاصرة" الترشح لمنصب الأمانة العامة بعد انعقاد دورة المجلس الوطني، من بينهم وهبي الذي يستعد بشكل رسمي لإعلان ترشحه .

وأعلن العماري استقالته بشكل رسمي من منصب الأمين العام للحزب، مشيرًا أنه سيواصل العمل كعضو فيه، نظرا لكونه مشروعًا سياسيًا جاء ليقارع مشاريع أخرى.

ونفى العماري في مؤتمر صحافي عقده قبل أيام أن يكون سبب استقالته منأمانة الحزب ناتجًا من ضغوط أو تعليمات، أومرتبطا بالأحتجاجات الشعبية التي شهدتها منطقة الحسيمة التي يتولى رئاستها.

وعن تزامن استقالته مع الخطاب الملكي الذي دعا المسؤولين إلى القيامبمهامهم كاملة أو التنحّي عن مناصبهم، قال العماري إنه فخور بهذاالتزامن، خاصة أن الملك محمد السادس دأب منذ 17 سنة على إلقاءخطابات قوية تتضمن تشريحًا لبعض القطاعات، منها الإدارة والدبلوماسيةوأخيرًا الأحزاب.

وجرى انتخاب العماري أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة خلالالمؤتمر الوطني الثالث لحزبه، يوم 24 يناير 2016 بإجماعالمؤتمرين، بعدما تقدم مرشحا وحيدا ليخلف مصطفىباكوري، الأمين العام السابق، بعدما انسحب من القيادة بسبب تعددالمسؤوليات التي يتقلدها.