الرباط: توفي مساء أمس (الجمعة)، بمدينة طنجة،الصحافي والإعلامي المغربي خالد مشبال، عن سن الـ83، وذلك بعد صراع مع المرض لم ينفع معه علاج.

وقال اتحاد كتاب المغرب، في بيان نعى فيه الراحل، إنه تلقى بأسى وحزن بالغين نبأ وفاة خالد مشبال، الذي وصفه بـ"الكاتب الصحفي والإعلامي الكبير"، ابن مدينة تطوان، الذي استقر في طنجة، منذ 1958، وزوج الإعلامية المعروفة أمينة السوسي.

خالد مشبال رفقة زوجته الإعلامية أمينة السوسي

وقال بيان الاتحاد إن مشبال يعتبر "من رواد الإعلام الوطني بعد الاستقلال، إذ يعرف بإسهاماته الصحفية العديدة والكبيرة، وتحديداً في الفترة التي اشتغل فيها بإذاعة طنجة .. بمثل ما عرف الفقيد بمبادراته الإعلامية المتميزة، وعلى رأسها تأسيسه لمشروع "سلسلة شراع"، التي عملت على نشر مئات الكتب حول عديد القضايا والأسئلة الثقافية والإعلامية والأدبية والفكرية، دعما منها لحركة الكتابة والنشر والقراءة ببلادنا.

خالد مشبال في "راديو أفريقيا" (1958)

وسبق للراحل مشبال، حسب ذات البيان، أن "شارك ومثل الإعلام المغربي في عديد الندوات الوطنية والعربية والدولية، وبالذات حول قضية الصحراء والوحدة الترابية"؛ كما نال الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة سنة 2005، ووشح بوسام ملكي من الدرجة الرفيعة، بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية لليوم الوطني للإعلام. فيما كان من بين آخر أنشطة الراحل، تأسيس "المنظمة المغربية للإعلام الجديد"، سنة 2014 مع مجموعة من رفاقه الإعلاميين.

خالد مشبال في "راديو أفريقيا (1959)