الرباط: نقلت الاستخبارات المغربية معركتها ضد مكافحة الإرهاب والتطرف الى مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما حضر ضباط المخابرات وبعض المحققين المغاربة تدريباً مولته كندا، وأطرته اجهزة دولية، بالإضافة إلى "فيسبوك" في تقنيات مكافحة استخدام وسائط التواصل الإجتماعي لأغراض إرهابية.

وحسب معطيات "المساء" فإن ضباط المخابرات والمحققين المغاربة شاركوا في اول دورة من نوعها متخصصة في تقنيات مكافحة استخدام وسائط التواصل الإجتماعي لأغراض إرهابية من أجل إنقاذ القانون، في خطوة لمنع مكافحة استغلال الفضاء الإلكتروني في الأنشطة الإرهابية.

وحضر الضباط المغاربة الدورة التي دامت خمسة أيام وتمحورت حول إساءة استخدام شبكة الإنترنت وسائل الإعلام الإجتماعي من قبل المنظمات الإرهابية التي تشكل قلقا متزايداً للشرطة، في خطوة لتعزيز تحديد الهوية والكشف عنها والموضوعات الإرهابية المُحتملة على أساس استخدامهم المنصات الرقمية، والتصدي للتحديات المتصلة بمقبولية الأدلة الرقمية في القضايا الجنائية،حسب الإنتربول.

هجمات برشلونة ترفع حالة اليقظة في مدن شمال المغرب

تطالع "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك أن المصالح الأمنية المغربية رفعت حالة اليقظة الأمنية، خاصة في مدن الشمال بعد الاعتداءات الإرهابية التي عرفتها مدينة برشلونة، الخميس ، وأعلنت حالة اليقظة مع تشديد المراقبة على الوافدين من معبري سبتة ومليلية خوفاً من تسلل مطلوبين لأجهزة الأمن الإسبانية من المشتبه في تخطيطهم أو تنفيذهم الهجمات الإرهابية التي شهدتها الجارة الشمالية للمملكة.

وأوضحت معطيات حصلت عليها الصحيفة أن وتيرة التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا ازدادت خلال ال 24 ساعة الماضية، خاصة في ما يتعلق بتبادل المعلومات عن مشتبه فيهم يحملون الجنسية المغربية،مضيفة أن المشتبه فيه الرئيس في هجمات برشلونة، الذي اعتقلته المصالح الأمنية الإسبانية، كان يوجد في المغرب وغادر نحو مدينة برشلونة التي عرفت الهجوم الإرهابي في 13 اغسطس .

تنامي حالات الإنتحار يثير قلق الداخلية المغربية

الصحيفة ذاتها كتبت أن ارتفاع حالات الانتحار أثار قلق وزارة الداخلية المغربية، بعدما أشارت معطيات توصلت بها مصالحها الاستعلاماتية الى أن تفشي الظاهرة وراءه تنامي الضيق من تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن معظم العمالات (المحافظات) والولايات انتهت من وضع اللمسات الأخيرة على التقارير التي أنجزتها بشأن حالات الانتحار التي تعرفها المناطق الخاضعة لنفوذها، والدوافع الأساسية التي كانت وراء وقوعها.

لائحة بأسماء رؤساء البلديات الذين سيتم اتخاذ قرارات بشأنهم

"الأحداث المغربية" كتبت أن وزارة الداخلية أعدت لائحة عدد من رؤساء الجماعات المحلية (بلديات) الذين سيتم اتخاذ قرارات بشأنهم، وخاصة قرار العزل بناء على تقارير لجان تفتيش مركزية زارت هذه المجالس.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن لجان التفتيش التابعة للمفتشية العامة لوزارة الداخلية وقفت على خروقات التسيير الإداري والمالي في عدد من الجماعات المحلية، وتنتظر تأشير الوزير عبد الوافي لفتيت قبل إصدار القرارات في الجريدة الرسمية.

التحقيق في شكاوى ينتظر أن يسقط منتخبين ورجال سلطة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح" التي كتبت أن المفتشية العامة لوزارة الداخلية فتحت تحقيقات في شكاوى ينتظر أن تسقط منتخبين ورجال سلطة، رفعها منعشون عقاريون الى الملك، خاصة أنها تتضمن اتهامات بالتواطؤ من أجل نسف مشاريع في السكن الاقتصادي كلفت أصحابها ملايير الدراهم.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة ذاتها فإنه من المنتظر أن تعصف غضبة ملكية وشيكة بعدد من العمال (المحافظون) وأطر الإدارة الترابية الواردة أسماؤهم في الشكاوى المذكورة، خاصة أن المشاريع المجمدة توجد في جهات يعاني سكانها نقصا كبيراً في عروض السكن المخصص للفئات المعوزة.