ابوجا: يعود الرئيس النيجيري محمد بخاري الى البلاد السبت بعد اكثر من مئة يوم امضاها في لندن لتلقي العلاج من مرض لم يكشف عنه، بحسب مكتبه. 

وكان الرئيس البالغ من العمر 74 عاما توجه الى العاصمة البريطانية في السابع من مايو. وتسبب غيابه الطويل بتصاعد الدعوات له في نيجيريا الى العودة او التنحي.

وذكر بيان رئاسي ان بخاري "يعود الى البلاد في وقت لاحق اليوم بعد تلقي عناية طبية في لندن". واضاف ان الجنرال المتقاعد الذي كان يرأس نظاما عسكريا في ثمانينات القرن الماضي، سيلقي خطابا عبر التلفزيون صباح الاثنين.

وقال البيان "من المتوقع ان يخاطب الرئيس بخاري النيجيريين عبر التلفزيون بحلول الساعة السابعة من صباح الاثنين"، مضيفا ان الرئيس يعرب عن امتنانه للنيجيريين لدعمهم وصلواتهم لشفائه.

يعاني بخاري من مشكلات صحية منذ يونيو 2016 عندما انتقل للمرة الاولى إلى لندن للعلاج. وتحدثت الرئاسة حينها عن إصابته بالتهاب في الأذن.

وقد أمضى أول شهرين من 2017 في لندن وقال في بداية مارس لدى عودته ان المرض تمكن منه، ولم يشارك في اجتماعات مجلس الوزراء ثم غادر مجددا في مطلع مايو. وفي يوليو قام اعضاء من الحزب الحاكم ومن المعارضة بزيارته في لندن والتقطوا معه الصور سعيا الى تهدئة القلق الشعبي.

وتعد مسألة صحة الرؤساء النيجيريين من المواضيع الحساسة منذ وفاة الرئيس السابق عمر موسى يارادوا وهو في الحكم عام 2010، بعد اشهر من العلاج في الخارج.

ويقول معارضو بخاري الرئيسون في انتخابات 2015 التي فاز فيها انه مصاب بسرطان البروستات. لكنه ينفي ذلك. وشهدت ابوجا عددا من الاحتجاجات منذ السابع من اغسطس للمطالبة بعودته او تنحيه اذا لم يعد قادرا على الاضطلاع بمسؤولياته.