موسكو: أعلنت السفارة الأميركية في موسكو الاثنين انها ستعلق منح تأشيرات دخول الى الولايات المتحدة موقتا اعتبارا من الاربعاء بسبب خفض عدد الموظفين الدبلوماسيين الذي أمرت به موسكو ردا على فرض عقوبات عليها.

وقالت السفارة في بيان "بسبب السقف الذي فرضته الحكومة الروسية على عدد الموظفين الدبلوماسيين المسموح بوجودهم في روسيا، سيتم تعليق كل العمليات المرتبطة بمنح تأشيرات دخول خارج نطاق الهجرة في 23 أغسطس".

وأضافت "سيتم استئناف العمليات في الاول من ايلول/سبتمبر في موسكو لكن العمليات في القنصليات الأميركية (في المدن الروسية الاخرى) ستبقى معلقة".

وللولايات المتحدة قنصليات في سان بطرسبورغ وايكاتيرنبورغ وفلاديفوستوك الى جانب موسكو. وهذه الاجراءات ستبقى سارية طالما ابقت موسكو على الاجراءات التي فرضتها في يوليو.

وكانت السلطات الروسية امرت واشنطن بخفض عدد موظفي سفارتها وقنصلياتها بـ 755 شخاص لتصل الى 455 الى مستوى عدد الدبلوماسيين الروس في الولايات المتحدة. 

وهذه الاجراءات غير المسبوقة الحجم جاءت ردا على مصادرة اثنين من املاك السفارة الروسية في الولايات المتحدة والعقوبات الاقتصادية التي صوت عليها الكونغرس الأميركي ضد موسكو المتهمة بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016.