لندن: أكد المايسترو الفنزويلي الشهير غوستافو دوداميل التقارير الصحفية التي تحدثت عن الغاء جولته في الولايات المتحدة مع اوركسترا الشباب الوطنية في فنزويلا. 

وقال دوداميل ان الغاء الجولة الذي جاء بعد أيام على الانتقادات العلنية التي وجهها اليه الرئيس نيكولاس مادورو قرار "يحطم القلب". 

وكان المايسترو تحدث في مايو الماضي ضد حكومة كاراكاس. فرد الرئيس مادورو قائلا "سامحك الله على الانجرار الى الخديعة". 

ويقود دوداميل (36 عاماً) فرقة لوس انيجليس السيمفونية وفرقة بوليفار السيمفونية الفنزويلية. 

ونال دوداميل شهرة حين اصبح أصغر موسيقار قاد في عام 2017 حفلة رأس السنة الموسيقية التي تحييها فرقة فيينا السيمفونية. 

بقي دوداميل صامتاً إزاء الأوضاع السياسية في بلده حتى اوائل مايو حين دعا الحكومة في اعقاب شهر من الاحتجاجات الى "الاستماع لصوت الشعب". 

وحين تفاقمت الأزمة السياسية في فنزويلا تحدث دوداميل مرة أخرى في يوليو، هذه المرة بتعليقات في صفحة الرأي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز وصحيفة البايس الاسبانية منتقداً الجمعية التأسيسية التي انشأها الرئيس ودعاها الى الانعقاد. 

ورد الرئيس قائلا للموسيقار الشاب "مرحبا بغوستافو دوداميل في السياسة ولكن تصرف بأخلاق ولا تدع نفسك تنجر الى مهاجمة مهندسي هذه الحركة الجميلة من الصبيان والصبايا" في اشارة الى الموسيقيين الشباب الذين يشكلون جزء من برنامج التربية الموسيقية الفنزويلي الذي نال ثناء واسعاً. 

كما انتقد الرئيس بشكل غير مباشر المايسترو الشاب لوجوده في الخارج قائلا "أنا لا أعيش في الخارج، صحيح. لا أحد منها يعيش في الخارج، في مدريد أو لوس انجيليس". 

بعد ثلاث ايام على تعليقات دوداميل افادت تقارير في الصحافة الفنزويلية ان جولة اوركسترا الشباب الوطنية الفنزويلية في الولايات المتحدة بقيادة المايسترو غوستاف دوداميل أُلغيت بقرار من مكتب الرئيس. 

وبعد يوم اكد دوداميل الغاء الجولة في تغريدة على تويتر. 

وبشأن الغاء الجولة دون إعطاء سبب تكهنت وسائل اعلام فنزويلية ان القرار اتُخذ "انتقاماً" من المايسترو بسبب تعليقاته ضد الحكومة ولكن تقارير اخرى اشارت الى التكاليف الباهظة لنقل الموسيقيين الشباب الى الولايات المتحدة في وقت تواجه الحكومة الفنزويلية أزمة في احتياطها من النقد الأجنبي. 

كما ان الرئيس مادورو يتخذ مواقف معلنة ضد "الولايات المتحدة الامبريالية" التي يتهمها بالوقوف وراء العديد من مشاكل فنزويلا. 

وكان 180 موسيقيا شاباً يتدربون منذ ثلاثة اشهر للجولة على اربع مدن اميركية في سبتمبر. 

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بي بي سي". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.bbc.com/news/world-latin-america-40999462

.