لاهاي: أعلنت السلطات الهولندية عثورها على شاحنة صغيرة تحمل لوحة تسجيل اسبانية محمّلة أسطوانات غاز في وقت متأخر الأربعاء في روتردام، بعد إلغاء الشرطة حفلاً موسيقياً في هذه المدينة في اللحظة الأخيرة "بسبب تهديد إرهابي".

وقالت شرطة روتردام في تغريدة "تم اعتقال سائق الشاحنة الإسباني ونقله إلى مركز الشرطة". وأضافت أنّ فريقًا من خبراء المتفجرات "كانوا يتفحصون الشاحنة الصغيرة" التي عثر عليها قرب قاعة ماسيلو للحفلات الغنائية في المدينة.

يأتي ذلك بعد أقلّ من أسبوع على اعتداءي إسبانيا الخميس اللذين أدّيا إلى مقتل 15 شخصاً وتبنّاهما تنظيم داعش. وألغت السلطات الهولندية الحفل الذي كان مقرّراً أن تُحييه فرقة الروك الأميركية الاه-لاس، بعد تلقّيها معلومات من الشرطة الاسبانية نحو الساعة 5,30 مساء (15,30 تغ) تفيد باحتمال حصول اعتداء إرهابي.

وأعلنت قاعة ماسيلو في تغريدة أنه "في ظلّ وجود تهديد إرهابي، لن يُنظّم حفل فرقة الاه-لاس هذا المساء بأمر من الشرطة".

وعقد رئيس بلدية المدينة أحمد أبو طالب مؤتمراً صحافيّاً أعلن فيه أنّ تحقيقاً سيبدأ لتحديد ما إذا كانت الشاحنة مرتبطة بالتهديد الذي تم الابلاغ عنه. وأضاف أنّ من المهم عدم التسرّع في الاستنتاجات.

وأخلي المبنى الذي كانت سيُجرى فيه الحفل ويتّسع لألف شخص، قبل أن تفتّشه فرقة مكافحة الإرهاب. وعرضت قناة "ان او اس" الهولندية الرسمية مشاهد لضبّاط شرطة يرتدون سترات واقية للرصاص ويمشطون المنطقة. 

ولم تشهد هولندا أيّ هجوم إرهابي من سلسلة الاعتدءات التي ضربت دولا أوروبية محاذية لها في السنوات السابقة. لكن وسط تنامي المخاوف في الأشهر الأخيرة وورود تقارير عن عبور أشخاص متورطين في عمليّات إرهابية الى هولندا، بقي مسؤولو الامن والمخابرات في حالة حذر شديد.

وكان المنسّق الوطني لمكافحة الإرهاب ديك شوف قد حذّر في مايو 2016 من أنّ "مستوى التهديد الارهابي كبير في هولندا، ما يعني أنّ حدوث هجوم إرهابي في البلاد هو خطر حقيقي ممكن الحدوث".

وتعرّض مطار سخيبول خارج أمستردام، الذي يُعدّ أحد أكثر المطارات حركة واكتظاظاً في أوروبا، لعملية إخلاء في أبريل 2016، عندما أثار شخص مخمور ومتشرّد مخاوف أمنية، وذلك بعد أسابيع على هجمات المترو والمطار في بروكسل. وفي نوفمبر كان مطار روتردام هدفاً لتهديد إرهابي تبيّن لاحقاً أنه كاذب.