الأمم المتحدة: اعتبرت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هالي الجمعة ان قوة السلام الدولية التابعة للامم المتحدة في جنوب لبنان (يونيفيل) لا تقوم بعملها بالشكل المناسب لوقف وصول الاسلحة المرسلة الى حزب الله اللبناني.

وقالت السفيرة الاميركية في تصريح صحافي ان قوة الامم المتحدة "لا تقوم بعملها بالشكل الفاعل" لمنع "التزود الكثيف لحزب الله بالسلاح، وغالبيته بواسطة عمليات تهريب من ايران".

واعتبرت هايلي ان هذه الاعمال لا تدخل في عداد "الوقاية من الحرب بل الاعداد لها". واضافت انه من "المفترض ان تعمل القوة الدولية مع القوات المسلحة اللبنانية لوقف هذه الخروقات او على الاقل التنديد بها" داعية هذه القوة الدولية الى ان تكون "أكثر فاعلية".

وتناقش دول مجلس الامن الـ15 حاليا مسألة التجديد للقوة الدولية في جنوب لبنان التي تنتهي ولايتها في نهاية الشهر الحالي.

وتسعى واشنطن عبر هذا النقاش الى تشديد التكليف المعطى للقوة الدولية، الامر الذي ترفضه روسيا اضافة الى فرنسا وايطاليا لان هذين البلدين الاخيرين يشاركان بعدد كبير من الجنود في القوة الدولية.

وسعت هايلي الى التوضيح بان واشنطن لا تسعى الى تعديل كامل مهمة القوة الدولية بجنودها ال10500 الموجودين على الارض في جنوب لبنان. و قالت في هذا الصدد انها تسعى عبر التجديد للقوة الدولية الى "دعوتها بشكل واضح للقيام بما كان يفترض بها ان تقوم به منذ سنوات".

وتابعت هايلي "ان حزب الله منظمة ارهابية مزعزعة جدا للاستقرار في المنطقة وتهدد بشكل واضح اسرائيل". وكانت هايلي زارت في حزيران/يونيو الماضي منطقة الحدود بين اسرائيل ولبنان حيث تنتشر قوة الامم المتحدة.

والمهمة المنوطة بقوة اليونيفيل هي دعم الجيش اللبناني ومراقبة وقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ عام 2006 اثر الحرب بين اسرائيل وحزب الله.

وقالت السفيرة الاميركية انها تتفهم موقف فرنسا التي صاغت مشروع قرار التجديد للقوة الدولية. الا انها هاجمت بالمقابل بعنف قائد القوة الدولية الجنرال مايكل بيري الذي اتهمته بانه يتخذ موقف "الأعمى" امام عمليات تهريب السلاح الى الجنوب اللبناني.

واضافت في هذا الاطار "يبدو انه الشخص الوحيد في جنوب لبنان الذي لا يرى" عمليات تهريب السلاح، مضيفة في كلامها عن الجنرال بيري انه "لا يفهم ما يدور حوله بشكل محرج".

وردا على سؤال صحافي بهذا الصدد قال المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك في مؤتمره الصحافي اليومي ان "الامم المتحدة تثق تماما بعمل" القوة الدولية في جنوب لبنان.