فيما يبحث رئيس الوزراء التشيكي في بغداد اليوم مع الرئاسات الثلاث تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة ما يتعلق منها بالجانب التسليحي.. أكدت القوات العراقية تحريرمدينة تلعفر مركز القضاء غرب مدينة الموصل بالكامل ولم يتبق فيه غير ناحية العياضية والقرى المحيطة بها بيد داعش حيث تتقدم القوات حاليا لانجاز تحريرها واشارت الى قتل 253 داعشيا.

إيلاف من لندن: أعلنت القوات العراقية اليوم تحرير الحي العسكري وحي الصناعة الشمالية شمال شرق تلعفر وهما اخر حيين كان تنظيم داعش يحتلهما في المدينة حتى امس وحيث فرضت القوات الاحد سيطرتها على المدينة بالكامل. 

فقد استطاعت ألوية الحشد الشعبي الثالث والحادي عشر وباسناد الفرقة المدرعة التاسعة للجيش من تحرير الحي العسكري بالكامل مكبدين عناصر داعش خسائر جسيمة كما قال بيان لقوات الحشد تابعته "إيلاف" موضحا ان الجهد الهندسي التابع للحشد شرع برفع العبوات الالغام التي خلفتها عناصر داعش لإعاقة تقدم القوات في هذا الحي".

وأضافت أن القوات تمكنت بعد ذلك اليوم ايضا من تحرير منطقة "الصناعة الشمالية" شمال شرق تلعفر من داعش بالكامل.

وقد استأنفت القوات العراقية الاحد تقدمها في اليوم الثامن من معركة تحرير تلعفر من سيطرة داعش لانجاز مهمتها في السيطرة على كامل القضاء قبل حلول عيد الاضحى الذي يصادف الجمعة حيث ينتظر العراقيون خلال الساعات المقبلة اعلان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي رسميا عن تحرير آخر معاقل داعش الرئيسية في البلاد بالكامل.

واعلنت خلية الاعلام الحربي التابعة للقوات العراقية المشتركة عن تحرير مانسبته 94% من كامل القضاء موضحة ان المساحة المتبقية تحت سيطرة التنظيم تبلغ 6 بالمائة فقط من مساحة القضاء الكلية.

وأكد قائد عمليات قادمون ياتلعفر الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله في بيان تابعته "إيلاف" ان قطعات الفرقة المدرعة التاسعة ولوائي 2 و11 من الحشد الشعبي انجزتا تحرير حي العسكري وحي الصناعة الشمالية ومنطقة المعارض وبوابة تلعفر وقرية الرحمة وبذلك تم تحرير جميع احياء مركز قضاء تلعفر ولم يتبقى من ساحة عمليات قادمون ياتلعفر سوى ناحية العياضية والقرى المحيطة بها وقطعات الفرقة 15 وفق16 حاليا تتقدم باتجاهها.

وأوضح ان المناطق المتبقية شمال مدينة تلعفر مركز القضاء هي قرية علو والرحمة شرق تلعفر وناحية العياضية والقرى المحيطة بها.

 

خلية الاعلام الحربي للقوات العراقية تعلن تحرير مدينة تلعفر مركز القضاء بالكامل

 

واجمل القائد العسكري ما اسفرت عنه معارك الايام السبعة الماضية من القتال مؤكدا مقتل253 داعشيا و 6 قناصين وتدمير 15 عجلة مفخخة وتفكيك 10 عجلات مفخخة وتفكيك وتفجير 324 عبوة ناسفة وتفكيك وتفجير 19 دار مفخخ وتدمير 16 دراجة نارية و23 نفق والاستيلاء على عدد من الاسلحة والاعتدة وأجهزة الاتصالات وتدمير 10عجلات متنوعة ومفرزتي هاون والعثور على سجن لداعش.

تلعفر بأنتظار العبادي لاعلان تحريرها رسميا

ومن جهته، أكد وزير الدفاع عرفان الحيالي قرب إعلان العبادي عن تحرير قضاء تلعفر مؤكدا أن تنظيم داعش قد انهار ولم يعد قادرا على الوقوف بوجه القوات المشتركة. 

واشار الوزير خلال زيارته الى تلعفر امس على سير العمليات العسكرية ثم وبرفقة قائد عمليات تحرير تلعفر ومجموعة من ضباط الفرقة توغل إلى ارض المعركة، ليطلع بنفسه على التفاصيل الدقيقة والقريبة لها وقال في تصريح صحافي "قلنا لأهلنا في تلعفر نحن إليهم قادمون ونحن الآن في تلعفر وداعش انتهى".

واشاد بدور الحشد الشعبي في تحرير تلعفر والتنسيق العالي بينه وبين قطعات الجيش العراقي وباقي القوات المشتركة. واوضح ان توجيهات القائد العام نقلت حرفيا بالحفاظ على أرواح المدنيين والممتلكات العامة والخاصة.

نداءات لمدنيي المناطق غير المحررة بالتوجه الى الآمنة

كما أعلنت خلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة عن إطلاق نداءات صوب المناطق غير المحررة في قضاء تلعفر تحث المدنيين على التوجه للمناطق الآمنة وتطالب ماتبقى من عناصر تنظيم داعش بالاستسلام.

وقالت الخلية في بيان الليلة الماضية إن "مفارز العمليات النفسية تقدمت الأرتال العسكرية باتجاه المناطق المطلوب تحريرها وأطلقت نداءات إلى العدو لغرض الاستسلام ونداءات إلى المواطنين توجههم إلى المناطق الآمنة والابتعاد عن العدو" واشارت الى ان المفارز أطلقت أيضا نداءات من قائد عمليات قادمون يا تلعفر يشكر فيها القطعات الأمنية والحشد الشعبي ويحثها على المزيد من الانتصارات.

ومن جهة اخرى اشارت الخلية الى ان طائرات القوة الجوية القت مليون ‏منشور على ناحية العياضية باطراف تلعفر لحث عناصر داعش على الاستسلام.‏ واوضجت ان مفارز العمليات النفسية الميدانية ‏الراديوية والصوتية والاجتماعية والصورية باشرت عملها الميداني من اجل ‏ادامة الضغط النفسي على ماتبقى من عناصر ارهابية داعشية في ناحية العياضية.‏

وأضافت أن طائرات القوة الجوية العراقية القت مليون منشور على ‏العياضية تحث عناصر داعش على الاستسلام وترشدهم للاستماع لمحطة الراديو ‏الخاصة بالتوصيات وتوجيه المواطنين من اجل سلامتهم. 

وكان العبادي قد أعلن فجر يوم العشرين من الشهر الحالي إنطلاق عمليات تحرير قضاء تلعفر الذي يبعد 80 كيلومترا غرب الموصل مؤكدا أن موعد النصر سيتحقق قريبا وان مدينة تلعفر ستعود لتلتحق بركب التحرير.

رئيس الوزراء التشيكي يبحث التعاون التسليحي مع العراق

ويبحث اليوم رئيس الوزراء التشيكي بوهوسلاف سوبوتكا في بغداد التي وصلها الليلة الماضية مع الرئاسات العراقية الثلاث للجمهورية والحكومة والبرلمان تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة ما يتعلق منها بالجانب التسليحي. 

وسيجري سوبوتكا خلال زيارته الرسمية هذه للعراق التي تستمر يومان سلسلة لقاءات مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري بهدف توطيد العلاقات العراقية التشيكية ونوسيع التعاون التسليحي بينهما.

وكانت تشيكيا قد زودت العراق بعربات القتال المدرعة بي أم بي-1 ودبابات القتال الرئيسية T-72 تم تجديدها (الي الطراز (MBTs) ) وبي أم بي-1 (عيار (BVP-1) كما قدمت معدات عسكرية عاجلة للجيش العراقي لدعمه في المعارك التي يخوضها ضد تنظيم داعش.

وكان وزير الدفاع التشيكي مارتن ستروبنسكي قال خلال زيارته الى بغداد في نوفمبر الماضي إنه اتفق مع الجانب العراقي على "توسيع التعاون في المجال العسكري ضمن دعم القوات العراقية التي تقاتل داعش إضافة الى تقديم الدعم العسكري العاجل للقوات لإدامة زخم المعركة". وأضاف أن بلاده أرسلت ملايين من قطع الذخيرة إلى العراق لدعمه ضد داعش وستوسع مجالات التعاون العسكري مع العراق خلال الفترة المقبلة. 

وأعلنت وزارة الدفاع التشيكية في مارس آذار من العام الماضي مصادقة الحكومة التشيكية على صفقة لتسليم العراق 15 طائرة من طراز (L-159) الخفيفة المقاتلة بمبلغ 30 مليون دولار وتوقعت تسليم الطائرات للعراق خلال عامين. 

وتسلم العراق حتى الآن 4 طائرات من هذا الطراز والتي يستخدمها سلاح الجو العراقي في استهداف مواقع تنظيم داعش في شمال وغرب البلاد.