إيلاف من لندن: رفض مقر 10 داونينغ ستريت مزاعم عن تقارير قالت إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تستعد للتنحي وإنها حددت يوم الجمعة 30 أغسطس 2019 موعدا لذلك، ووصف التقارير بأنها "سخيفة". 

وقالت مصادر إن رئيسة الحكومة البريطانية تجري لقاءات غير رسمية مع نحو 15 من أعضاء حزب المحافظين في مقر إقامتها الريفي في (تشيكرز) وذلك سعيا منها لضمان مساندتهم لها، خلال فترة رئاستها للحكومة، وتجنب صراع على السلطة داخل الحزب.

ونقلت صحيفة (صنداي ميرور) اللندنية، اليوم الأحد، عن عضو في البرلمان من حزب المحافظين، الذي تتزعمه ماي، لم تذكر هويته، قوله: "بات من الواضح أنها لن تكون رئيسة للحزب مرة أخرى"، مؤكدا أنه لن يتم انتخابها على رأس الحزب في الانتخابات القادمة، التي سيتم إجراؤها في سبتمبر 2019.

مذكرة تنحي

وقالت تقارير صحفية إن أكثر من اثني عشر من السياسيين المحافظين وقعوا مذكرة تدعو السيدة ماي إلى التنحى، مشيرة إلى أن هذا العدد أقل بكثير من التوقيعات الـ 48 اللازمة لبدء تصويت جديد على قيادة حزب المحافظين.

تجدر الإشارة إلى أن حزب المحافظين، الذي تتزعمه ماي، خسر الأغلبية البرلمانية في الانتخابات التي أُجريت في يونيو الماضي، وهو ما حرمه من تشكيل حكومة بمفرده.

وتشغل تيريزا ماي منصب رئيسة الوزراء منذ 13 يوليو 2016 خلفاً لديفيد كاميرون بعد استقالته غداة استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي، وهي ثاني امرأة تتولى رئاسة الوزراء في تاريخ بريطانيا بعد مارغريت تاتشر، وثالث سياسي بريطاني يتولى المنصب دون انتخابات رسمية. 

وتولت ماي سابقاً منصب وزيرة الداخلية في الفترة ما بين 12 مايو 2010 إلى 13 يوليو 2016، كما عملت حملت حقيبة وزارة المرأة والمساواة، بعد فوز المحافظين برئاسة ديفيد كاميرون بانتخابات 2010. وتم تجديد لها الثقة كوزيرة للداخلية بعد الانتخابات العامة في 2015، لتصبح صاحبة أطول مدة خدمة في هذا المنصب منذ العام 1892.