الرباط: سافر جنرالات معروفين في كل من المكتب الرابع التابع للقوات المسلحة الملكية وسلاح الاتصالات والبحرية الملكية المغربية، إلى روسيا للتفاوض حول صفقات غير مسبوقة سيبرمها المغرب مع روسيا لتطوير القدرات القتالية للجيش المغربي.

 وكتبت "المساء" أنه من بين الصفقات التي تنوي البحرية الملكية كسبها، اقتناء غواصة روسية يتجاوز سعرها 300 مليون دولار، لتوفرها على إمكانيات قتالية عالية، سواء من حيث قدرتها على حمل الصواريخ المضادة للسفن البحرية أو مهاجمة أهداف أرضية بدقة عالية.

 وحسب تقارير روسية فإن المغرب قطع أشواطاً مهمة في مفاوضات عسكرية من أجل إنهاء صفقة شراء الغواصة البحرية من طراز "أمور 1650″ ومقاتلات "سوخوي سو 34″.

وحسب مواقع روسية متخصصة في الشأن العسكري، فإن المغرب دخل في المراحل الأخيرة من المفاوضات مع وزارة الدفاع الروسية بهدف شراء غواصة "أمور 1650" لديها حاملات صواريخ "كروز".

 ورجح المصدر ذاته أن يتسلم المغرب هذه الغواصة خلال مدة قصيرة بعد إنهاء الترتيبات الأخيرة.

المغرب ضمن "إف بي أي" أوروبي متخصص في مكافحة الإرهاب

أمام الهجمات الإرهابية التي هزت عدداً من البلدان الأوروبية في الفترة الأخيرة، تتجه الدول الأوروبية إلى إنشاء جهاز "إف بي أي" أوروبي على شاكلة الجهاز الأميركي الشهير، في الوقت الذي يكون للمغرب شراكة قوية مع الجهاز على مستوى أجهزة الاستخبارات.

 وكتبت "المساء" أن خبراء أمنيين أقروا أن دور المغرب فعال حتى الآن رغم تورط عدد من المغاربة في الهجمات الإرهابية.

 واقترح رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، إقامة "مكتب التحقيقات الفيدرالي الأوروبي" لتعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب بين الدول الأعضاء، خاصة فيما يتعلق بتبادل المعلومات بين أجهزة المخابرات، مشدداً على التعاون مع المغرب في هذا المجال لتبادل المعلومات الاستخباراتية بين الأجهزة المتعددة.

وذهب المسؤول الأوروبي إلى أن هناك حاجة إلى تعاون أوروبي مماثل لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، مؤكداً أن أوروبا محتاجة إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأوروبي، وأوضح تاجاني أنه على الرغم من وجود اليوروبيل، "من المهم العمل على هذا المستوى من التعاون، والخدمات السرية، في محاولة للحصول على جهاز أوروبي متقدم ومتخصص في مكافحة الإرهاب".

 وشدد على أهمية تعزيز تبادل المعلومات ليس بين الخدمات الأوروبية فحسب، بل أيضاً مع البلدان الأخرى، بما فيها المغرب والأردن وإسرائيل وروسيا، ويرى المسؤول ذاته أنه من "الخطأ الحفاظ على هذا النوع من المعلومات في أيدي السلطات الوطنية وحدها".

البروتوكول الملكي يلغي تقبيل يد الملك

تطالع "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أن البرتوكول الملكي طلب من الشخصيات التي سلمت على الملك محمد السادس يوم عيد ميلاده بعدم تقبيل يده، والاكتفاء بالسلام عليه أو تقبيل كتفه فقط، كما طلب البرتوكول الملكي من الحاضرين عدم الإطالة في السلام على الجالس على العرش، لأنه سيتوجه إلى المطار مباشرة بعد الحفل، للسفر في رحلة خاصة خارج المغرب.

 ونسبة إلى مصدر "لاخبار اليوم" الذي حضر الاستقبال الذي خصصه الملك للوفود التي جاءت تبارك بمناسبة عيد الشباب، أكد للصحيفة أن البرتوكول الملكي طلب منه، ومن غيره من الشخصيات التي سلمت على الملك، عدم تقبيل يد الملك، والاكتفاء بالانحناء على كتفه، لكنه لا يجزم بأن هذا التغيير في البرتوكول ظرفي أم نهائي.

الإفراج عن لائحة التنقيلات السنوية في صفوف الدرك الملكي

أما "الصباح" فكتبت ان القيادة العليا للدرك الملكي بالرباط أفرجت عن لائحة التنقيلات السنوية في صفوف عناصر الجهاز على الصعيد الوطني، والتي شملت حوالي 6400 دركي من رتب رقباء وضباط الصف والمساعدين والمساعدين الأولين، ممن سيلتحقون بمقرات عملهم الجديدة قبل الدخول المدرسي.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن حركة التنقيلات الجديدة همت العناصر التي قضت حوالي خمس سنوات بمدن شمال المملكة، وثلاث سنوات بالجهات الثلاث لأقاليم الصحراء، وأربع سنوات بالمناطق الداخلية، وشرع رؤساء مراكز ترابية وقضائية في الترتيبات الأولية للالتحاق بمراكز ترابية أخرى، بعدما قضوا المدة المخولة لهم العمل فيها.

اعتقال صاحب وكالة أسفار نصب على حجاج ومعتمرين مغاربة

الصحيفة ذاتها كتبت كذلك أن السلطات الأمنية بمدينة طنجة (شمال) تمكنت من اعتقال صاحب وكالة أسفار بتهمة النصب والاحتيال على حجاج ومعتمرين مغاربة، بعدما سطا على أزيد من 400 مليون سنتيم (400 ألف دولار)، قبل أن يختفي عن الأنظار. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن صاحب وكالة الأسفار تسبب في حرمان العديد من زبنائه من أداء مناسك الحج والعمرة، بالرغم من أنه توصل بكل مستحقاته المالية.

جمعيات إسبانية تطالب بالتنسيق مع وزارة الأوقاف المغربية

تقرأ "إيلاف المغرب" في "الصباح" أيضاً أن جمعيات إسبانية طالبت بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية المغربية للكشف عن الأئمة المزورين، وفتح المجال أمام المساجد الإسبانية للاستفادة من المدرسة المغربية في تكوين الأئمة التي وصل إشعاعها إلى دول جنوب الصحراء.

وأضافت "الصباح" أن فيدرالية اتحاد المساجد بإسبانيا أكدت أن التعاون مع المؤسسات الرسمية للمغرب مكن من ضمان نجاح مسلسل إلحاق الأئمة بعدد كبير من المساجد وتفادي مشكل الأئمة المتطرفين.

مكونات سامة في حلويات لعلامات تجارية معروفة توزع في المغرب

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن نتائج دراسة فرنسية كشفت عن احتواء بعض أنواع البسكويت والحلويات التي يستهلكها الأطفال بشكل أكثر على مضافات مضرة بصحة الإنسان، بعضها يسوق بالمغرب. كما كشف تحقيق مجلة "60 مليون مستهلك" أن هذه المضافات عبارة عن جزيئات سامة، ولها أضرار على الأعضاء الحيوية بجسم الإنسان مثل القلب والرئة والكبد وتشجع على ظهور الأورام السرطانية.