الرباط: كشفت مصادر مطلعة أن السلطات المغربية ونظيرتها البريطانية توصلتا إلى اتفاق يسمح للأخيرة بترحيل متطرفين مصنفين خطراً على الأمن القومي إلى المغرب ، مع ضمانات تقدمها الرباط بتمتيعهم بمحاكمة عادلة، في الوقت الذي قدمت الرباط وصفتها لإسبانيا لمواجهة التطرّف، وتتمثل في تشديد المراقبة على المساجد .

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن المغرب من البلدان القليلة التي دخلت في ترتيبات مع هيئة بريطانية لترحيل أي مشتبه فيه مغربي ترى فيه السلطات البريطانية خطراً على أمنها القومي، مع ضمانات من الرباط بمحاكمة عادلة استجابة لضغوطات من المنظمات الحقوقية.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن مثل هذه الترتيبات جاءت لكون بريطانيا تجد صعوبات في ترحيل الإرهابيين الأجانب الذين يختبئون وراء قوانين حقوق الإنسان، وغالباً ما ينجحون في تفادي الترحيل بدعم من المنظمات الحقوقية.

وحسب تقرير داخلي، فإن حوالي 40 شخصاً، بينهم مغاربة يشتبه في أنهم ارهابيون، استخدموا قوانين حقوق الإنسان للبقاء في المملكة المتحدة، وواجهت بريطانيا صعوبات في ترحيلهم، إذ أنه حتى عندما تكون البلدان مستعدة لاستعادة الإرهابيين الموالين لتنظيم "داعش" ومنحهم محاكمة عادلة، فإن إجراءات بيروقراطية ومعقدة تجعل الترحيل صعباً على مصالح السلطات البريطانية .

سفينة رومانية تتسبب في إغراق مركب للصيد ووفاة بحارين 

"المساء" كتبت كذلك أن اثنين من البحارة لقيا حتفهما بعد حادث اصطدام سفينة تحمل أعلام دولة رومانيا بمركب للصيد الساحلي داخل المياه الإقليمية قبالة شواطئ مدينة اغادير (جنوب)، مما تسبب في غرق المركب.

 وتفيد المعطيات الأولية بأن ربان السفينة الأجنبية عمد إلى الإبحار بعيداً عن مكان غرق المركب المغربي، مما استنفر مصالح البحرية الملكية التي طاردت السفينة المذكورة إلى أن تم احتجازها وتم إدخالها إلى ميناء أغادير، حيث تم فتح تحقيق في ملابسات الحادث الذي نتج عنه إغراق المركب المذكور ووفاة اثنين من البحارة.

وحسب المعطيات ذاتها، فإن السفينة الأجنبية، وبحكم هيكلها الحديدي الصلب، اصطدمت بالمركب دون الانتباه إلى مسارها الصحيح، كما أن طاقم السفينة لم يقدم أي مساعدة للأشخاص الذين كانوا على متن القارب بل فضل الفرار.

ابن كيران يتسبب في أزمة داخل التحالف الحكومي

في الشأن الحزبي تطالع "إيلاف المغرب" في"الأخبار" أن عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، تسبب في أزمة داخل بيت التحالف الحكومي، الذي يقوده سعدالدين العثماني، بعد انقلابه على الاتفاق بين زعماء أحزاب التحالف بعدم تقديم مرشحين للتنافس بين هذه الأحزاب في الانتخابات التشريعية الجزئية التي ستجري بعدد من الدوائر التي ألغت المحكمة الدستورية مقاعدها البرلمانية. 

وأكد قيادي بارز بأحد أحزاب التحالف أنه تم الاتفاق بين الأمناء العامين لأحزاب الأغلبية، بحضور العثماني ومصطفى الرميد، على عدم تقديم مرشحين من الأغلبية في منافسة الحزب الذي فقد أحد المقاعد البرلمانية في الانتخابات الجزئية.

مجلس الدار البيضاء يرفض نقل أضاحي العيد من وإلى مجازر المدينة 

الصحيفة ذاتها كتبت أن مهنيي قطاع نقل اللحوم الحمراء أفادوا بأن مجلس (بلدية) الدار البيضاء تجاهل مطالبهم للمرة الثانية على التوالي، بعد رفض مبادراتهم الرامية إلى نقل أضاحي العيد الخاصة بالمواطنين مجانا من منازلهم إلى مجازر المدينة. 

ونسبة إلى مصدر "الأخبار"، فإن مجلس الدارالبيضاء تجاهل مطالب النقابات الممثلة لمهنيي قطاع نقل اللحوم الحمراء في ظل استثماراته الكبيرة في أسطول النقل من أجل سد النقص الحاصل بالمدينة. 

وأضافت الصحيفة أن المهنيين في قطاع نقل اللحوم الحمراء اقترحوا هذه السنة مبادرات على مجلس المدينة والمشرفين على تدبير القطاع بالعاصمة الاقتصادية كانت تهدف الى تجاوز عشوائية نقل الذبائح إلى مجازر الدار البيضاء.

مرشحون لسلك الأمن قدموا شهادات مزورة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن مصالح الأمن بمدينة الدار البيضاء ضبطت مرشحين نجحوا في امتحانات الولوج إلى سلك الأمن بشهادات مزورة ، بعد أن أمر المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، بالتأكد من صحة الشهادات المقدمة، بما فيها شهادات البكالوريا، بالنسبة للمرشحين لدخول سلك الأمن. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أنه تم اعتقال شبكة تعمل على تزوير شهادة البكالوريا مقابل مبالغ مالية مختلفة، إذ ضبط مرشح اجتاز امتحانات الأمن بنجاح بشهادة مزورة بعد التأكد من صحتها بأكاديمية الدار البيضاء. وأثناء مداهمة منزله تم العثور على شهادات بكالوريا مزورة، من بينها الشهادة التي أدلى بها لمديرية الشرطة.