في هجوم مباشر هو الأول من نوعه، وصف عضو مجلس الشيوخ الأميركي جون ماكين الرئيس دونالد ترمب بـ "المتهور، وبأنه يفتقد إلى الخبرة".

إيلاف من واشنطن: قال ماكين، وهو من أقطاب الحزب الجمهوري، الذي ينتمي إليه الرئيس، في مقالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" الجمعة: "إن أعضاء الكونغرس ليسوا تابعين لترمب، وغير ملزمين بالاستجابة لما يطلب، إنما ما يطلبه الشعب الأميركي". لكنه أضاف: "علينا احترام سلطاته الدستورية، والتعاون معه".

المشاركة في الحكم
وكان السناتور ماكين (80 عامًا) الذي أعلن إصابته بسرطان في الدماغ، قطع إجازته المرضية في يوليو الماضي، وعاد إلى واشنطن، وتمكن من إفشال تمرير مشروع قانون لإلغاء قانون الرعاية الصحية، المعروف بأوباما كير، وهو ما دفع ترمب خلال كلمة أمام مناصريه في مدينة فينيكس في ولاية أريزونا خلال الأسبوع الماضي إلى مهاجمته من دون أن يسمّيه.

ورأى ماكين في مقالته: "أن أعضاء الكونغرس يجب أن يتصرفوا أولًا باعتبارهم ممثلين للشعب الأميركي، لا أحزابهم، وأن يحرصوا على أن تعود الأمور إلى طبيعتها، بحيث يشاركون الرئيس في الحكم، خصوصًا أنه (ترمب) بلا خبرة ومتسرع في أفعاله وتصريحاته".

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت في مطلع الأسبوع الجاري عن أن الاتصالات بين ترمب وأعضاء حزبه في الكونغرس وصلت إلى مستويات متدينة، خصوصًا بعد الهجوم الذي شنه الأخير عبر حسابه على موقع تويتر في الأسبوع الماضي على رئيس الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، بسبب الفشل في تمرير مشروع إلغاء قانون أوباما كير.

مساع لإلغاء داكا
يأتي هذا في وقت يسعى أعضاء في الكونغرس من الجمهوريين إلى الضغط على البيت الأبيض لمنع الرئيس من إصدار قرار خلال الأيام المقبلة، بإلغاء برنامج "داكا"، الذي سنّه سلفه باراك أوباما عام 2012، والذي يسمح للمهاجرين غير الشرعيين ممن دخلوا البلاد وهم في عمر السادسة عشرة أو أقل، بالحصول على تصريحات عمل، والحماية من خطر الترحيل من البلاد، ويستفيد منه على الأقل 800 ألف، غالبيتهم العظمى من اللاتينيين.

ووفقًا لموقع "ذا هيل" الإخباري، فإن هؤلاء المشرعين الجمهوريين، يمثلون مقاطعات في البلاد تسكنها غالبية لاتينية، ويخشون أن يغضب صدور القرار قواعدهم الانتخابية.