الرقة: داخل منزل في مدينة الرقة السورية، يصدح صوت المقاتل الشاب نمر باغنية حزينة بعدما لوعه الاشتياق والحنين لحبيبته، غير آبه بدوي القصف على جبهات القتال القريبة ضد تنظيم الدولة الاسلامية. 

ينفث نمر، المقاتل في صفوف قوات سوريا الديموقراطية، دخان سيجارته ويقول "احب أن أستمع الى الاغاني وأغني لحبيبتي".

يتحدر نمر من مدينة الرقة السورية حيث عاش لفترة تحت حكم تنظيم الدولة الاسلامية قبل ان يفر منها وينضم الى صفوف قوات سوريا الديموقراطية المؤلفة من فصائل كردية وعربية تدعمها واشنطن، ليشارك في معركة تحرير مدينته.

ويضيف الشاب بلباسه العسكري ولحيته الخفيفة "لم يكن بإمكاني أن أحفظ صوراً او أغاني على هاتفي الجوال لانهم (الجهاديون) كانوا يدققون في الهواتف. ولو اوقفوني كنت ساعتقل وسأرجم وسأتهم بالزنا".

ويتابع "كنت أفعل المستحيل كي اراها" قبل ان تنزح من المدينة الى منطقة في ريفها.

وتخوض قوات سوريا الديموقراطية بدعم من واشنطن منذ السادس من يونيو معارك داخل مدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا. وباتت تسيطر على اكثر من ستين في المئة منها.

ويقول نمر "كلما تقدمنا في الجبهة تعود اليّ الذكريات.. في كل شارع لنا ذكرى. كنت اخاطر بحياتي لكي ارى حبيبتي، الحب أحلى شيء في الحياة".

- "سأتزوجها" - 
فقد نمر والديه وشقيقه في المعارك الدائرة في المدينة، ولم يبق من عائلته الا شقيقتان اثنتان انتقلتا الى ريف المدينة.

وفي كل اجازة له من الخدمة، يسارع نمر الى زيارة شقيقته التي تعيش في المنطقة ذاتها مع حبيبته التي لم يرها منذ شهر ونصف شهر. 

وفي احدى الزيارات، على حد قوله، "أهدتني ساعة، ولكن لا أحضرها معي الى الرقة لكي لا تنكسر، فهذه ذكرى منها".

يحلم نمر بالمستقبل مع حبيبته في بيت يجمعهما سويا. ويقول "ان شاء الله نتقدم ونحرر الارض، سأرى حبيبتي التي حرمت منها في زمن داعش، أريد أن أتزوجها وأؤسس حياتي معها ويصبح لدينا اطفال".

ويضيف "سأروي لها كل ما حصل معي في معركة الرقة".

في مدينة الرقة الغارقة في دمار المعارك، ترتفع اعمدة الدخان الناتجة عن قصف قريب. وتدوي بين الحين والآخر اصوات انفجارات ناتجة عن قصف جوي للتحالف الدولي بقيادة واشنطن او قذائف مدفعية تستهدف مواقع الجهاديين داخل المدينة.

يستهدف القصف الجوي أطراف حي الدرعية في غرب الرقة التي تسيطر قوات سوريا الديموقراطية على اجزاء منه. 

في غرفة، يستريح المقاتلون على فرش ملونة والى جانبهم اسلحتهم. يدخنون سجائرهم بعد عودتهم من جبهة القتال الرئيسية في الحي.

يضع ياسر احمد الحسن (20 عاما) سلسلة ذهبية حول عنقه اهدته اياها حبيبته ويقلب صورها في هاتفه الجوال.

يبتعد عن رفاقه قليلاً ليروي على سجيته قصة حب يعيشها منذ عامين. ويقول الشاب الذي يتحدر ايضاً من مدينة الرقة وعانى من ظلم الجهاديين "في زمن داعش، كنا نعيش في سجن. لم أكن أرى حبيبتي. كنا نتحدث فقط عبر الهاتف الارضي" فالهواتف الجوالة كانت ممنوعة والانترنت يقتصر على بعض المقاهي المراقبة".

- الرقة "مدينة لكل العشاق" - 

يحمر وجه ياسر خجلاً، ويضيف "تحاول حبيبتي منعي من المجيء الى الجبهة، لكنني أقول لها دائماً إنني أحب أن أحرر بلدي من داعش لنعيش حياتنا بأمان".

كل ما يريده ياسر اليوم هو ان "تنتهي الحرب وأستقر مع حبيبتي". ويقول "فقدنا الكثير خلال الحرب، لا نريد أن نفقد الحب أيضا". 

يختلف حال المقاتل أبو شلاش عن زميليه في القتال بعدما كسر قلبه وافترق عن حبيبته التي اجبرتها عائلتها على الزواج من ابن عمها وتعيش حالياً في مدينة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي. 

ويقول أبو شلاش "كنت اغار عليها (...) وحين زوجوها لابن عمها جننت تماماً، وانضممت للقتال لكي انسى الوجع".

ويضيف "تركت المدينة بعدما تزوجت، كرهت حياتي. أمر دائماً الى جانب بيتها (في الرقة) وتعود الي ذكرياتنا سوياً".

يشرد أبو شلاش اثناء الحديث، يلعب ببندقيته وعلامات الحزن بادية على وجهه. 

ويتذكر "احتفلنا بعيد العشاق سراً آخر مرة. أهديتها +دبدوب+ احمر اللون وأحضرت قالب حلوى كتبت عليه الأحرف الأولى من اسمينا. كانت لقاءاتنا تقتصر على الليل لكي لا يرانا الدواعش". 

وبرغم تجربته الحزينة، لم يفقد ابو شلاش امله في الحب.

ويقول "الحب في زمن داعش صعب جداً. أتمنى أن تنتهي معركة الرقة ونعيش الحب بحرية ونرى احباءنا، وتصبح الرقة مدينة لكل العشاق الذين حرمهم داعش من الحب".