دمشق: تمكن الجيش السوري السبت من كسر حصار يفرضه تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) منذ نحو ثلاث سنوات على مطار دير الزور العسكري بعد ايام من كسر حصار للمدينة، وفق ما افاد الاعلام الرسمي السوري.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان "وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة تفك الحصار عن مطار دير الزور العسكري"، وذلك "عقب التقاء القوات المتقدمة من منطقة المقابر جنوب غرب مدينة دير الزور بحامية المطار" التي كانت محاصرة داخله.

ويسيطر التنظيم منذ صيف العام 2014 على اجزاء واسعة من محافظة دير الزور الحدودية مع العراق والغنية بالنفط وعلى ستين في المئة من مدينة دير الزور. وفي مطلع العام 2015، فرض التنظيم حصاراً مطبقا على الاحياء الواقعة تحت سيطرة الجيش. 

وضيق تنظيم الدولة الاسلامية بداية العام الحالي حصاره للمدينة وتمكن من فصل الاحياء الواقعة تحت سيطرة الجيش السوري في غربها الى قسم شمالي، تم كسر الحصار عن الثلاثاء، وآخر جنوبي يضم المطار وحيي الطحطوح وهرابش وأجزاء واسعة من حي الرصافة.

وجاء كسر الحصار عن المطار العسكري والاحياء المجاورة له بعد معارك عنيفة رافقها قصف جوي ومدفعي فتح الطريق امام تقدم القوات من قاعدة اللواء 137 في شمال غرب المدينة باتجاهه، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان. 

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن انه "بكسر الحصار عن المطار العسكري، تمكنت قوات النظام من اعادة وصل المناطق الواقعة تحت سيطرته في غرب مدينة دير الزور".