نصر المجالي: تتواصل حملة الانتقادات للأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى، ردًا على ما أورده في مذكراته عن أن الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر كان يستورد طعامًا خاصًا من سويسرا.

وفي أحدث رد فعل، رفض عبد الحكيم جمال عبد الناصر، وهو النجل الثاني للرئيس الراحل، الرد على الانتقادات الشديدة التي وجهها الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، للزعيم الراحل جمال عبد الناصر، واكتفى بوصفها بالهراء.

وقال نجل الزعيم المصري الراحل في معرض تعليقه على ما كتبه عمرو موسى من أن جمال عبد الناصر كان يُزود بطعام خاص من سويسرا: "نظام غذائي إيه يا عم؟ إحنا كنا بنشرب من مياه الحنفية اللى كانت بتشرب منها مصر الجديدة كلها، لآن المياه لم تكن دخلت البيوت وقتها.. وأنا عشت طفولة تعيسة جدا لمجرد إني كنت نجل جمال عبد الناصر ... وأنا بشكر كل مصري رد عن أبويا في الكلام ده".

النقد والاخلاق

وأضاف عبدالحكيم عبدالناصر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشي، ببرنامج "العاشرة مساء"، قائلاً: "اللى مبيحبش جمال عبد الناصر يشوف بلد غير البلد دى يعيش فيها"، موضحاً ان هناك فرقاً بين النقد والاختلاق، ولن نجد أحد أنتقد نفسه مثلما فعل جمال عبد الناصر.

ووجه عبد الحكيم عبد الناصر الشكر إلى الشعب المصري للتصدي لكل من هاجم جمال عبد الناصر، مشيراً إلى تصريحات جهاز المخابرات الأميركية، بأن مشكلتها الرئيسية مع جمال عبد الناصر، "أنه بلا رزيلة".

وكانت وسائل إعلام مصرية نقلت عن سامي شرف، الذي عمل مديرًا لمكتب عبد الناصر أنه "كان المسؤول عن مشتريات منزل عبد الناصر طيلة فترة عملي معه، ولم يحدث مرة واحدة بأن أمر عبد الناصر بذلك"، مضيفاً في هذا السياق أن "عمرو موسى هو الذي كان يستقبلني أثناء زيارتي في سويسرا، حيث كان يعمل موسى في ذلك الوقت بسفارة مصر بسويسرا".

وكان ورد في مذكرات عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، أن الزعيم جمال عبد الناصر "كان يرسل من وقت لآخر من يأتي له بأصناف معينة من الطعام الخاصة بالرجيم من سويسرا، وكان يأتي لإحضارها رجل ضخم الجثة، وكان هو المسؤول عن تسليمها له".

مصطفى بكري

وتصدر الإعلامي المصري مصطفى بكري منتقدي عمرو موسى، حيث كتب عدة تغريدات في حسابه بموقع (تويتر)، وصف خلالها ما قيل عن استيراد عبد الناصر لطعامه من سويسرا بالادعاءات الكاذبة.

ونقل بكري عن شرف، الذي كان المسؤول عن مشتريات عبد الناصر، قائلاً، إنه لم يحدث ولو لمرة واحدة أن أمره عبدالناصر بشراء أطعمة من سويسرا، بل لم يكن يستورد دواءه من الخارج ، مضيفًا أن سامي شرف تحدّى عمرو موسى أن يثبت صحة ادعاءاته.

كما ذكر بكري نقلاً عن شرف أن موسى هو الذي كان يستقبل سامي شرف أثناء زيارته في سويسرا، حيث كان يعمل موسى في ذلك الوقت بسفارة مصر هناك.

كذلك انتقد شرف الوصف الذي أطلقه موسى بأن عبد الناصر غامر بمصر في حرب 1967، داعياً موسى لمراجعة آلاف الوثائق عمّا جرى في الحرب، ومراجعة مذكرات كل من عملوا بجوار الرئيس الراحل.