نصر المجالي: لفتت انتباه وسائل الإعلام العربية مشاهد مصورة التقطت في اجتماع على هامش أعمال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وزيري خارجية السعودية وقطر، وهما يقفان جنبا إلى جنب، صحبة وزراء خارجية دول أخرى من بينهم وزيرا الخارجية الأميركي والبريطاني ونظراء عرب. 

ووقف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إلى جانب وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أثناء التقاط صور تذكارية لهذا الاجتماع الذي جرى في فندق (بالاس) في نيويورك، بمناسبة انعقاد الاجتماع الوزاري بشأن سوريا.

ويظهر في هذا الشريط المصور الذي تداوله عدد كبير من النشطاء في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، حاول استغلال الفرصة بحكم وقوفه إلى جانب الوزير القطري.

مصافحة فاشلة

وقالت تقارير إن جاويش أوغلو دعا بدبلوماسية نظيره القطري إلى مصافحة الوزير السعودي، لكن المحاولة لم تنجح لأن الجبير كما في المشهد، تجاهل ما يدور بجانبه تماما.

وسعى معلقون قطريون على مواقع التواصل الاجتماعي لاستثمار اللقاء العابر باعتباره اختراقا في جدار أزمة قطر. غير أن سعوديين ردوا بأن الجبير بدا متجهما ورفض التجاوب مع محاولة وزير الخارجية القطري مصافحته، عقب دعوة من وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو.

يذكر أن صورا لافتة كانت خطفت انظار وسائل الاعلام العالمية لمصافحة غير مبسوقة بين وزير الخارجية السعودي عاد الحبي ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف على هامش اجتماعات منظمة المؤتمر الاسلامي في تركيا الشهر الماضي.

 

صورة تذكارية تجمع وزراء خارجية أصدقاء سوريا 

 

مسببات الأزمة

وإلى ذلك، أكد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي، أن عدم التزام قطر بوقف دعم الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، كان أحد مسببات الأزمة مع الدول الأربع، مشدداً على أن حل الأزمة بيد الدوحة، مستبعداً في الوقت نفسه، أن يكون هناك دور للأمم المتحدة في التدخل لحل هذه الأزمة.

واجتمع الجبير مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على هامش اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك التي تبدأ اليوم الثلاثاء، حيث يرأس وزير الخارجية السعودي وفد بلاده في هذه الاجتماعات، وبحث اللقاء، الذي شارك فيه الأمير خالد بن سلمان سفير السعودية في واشنطن، التطورات الأخيرة في اليمن وسوريا والعراق وميانمار.

اجتماعات

كما التقى وزير الخارجية السعودي في واشنطن نظيره الأميركي ريكس تيلرسون بمقر وزارة الخارجية الأميركية وبحضور الأمير خالد بن سلمان سفير السعودية لدى الولايات المتحدة، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، واستعراض أبرز القضايا والمستجدات إقليميا ودولياً.

وعقد الوزير عادل الجبير لقاءً ثنائياً مع الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني، بحثا خلاله القضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

والتقى الجبير لاحقاً كلا من وزير الخارجية السويسري ديديه بوركهالتر، ووزيرة الخارجية بجمهورية بلغاريا إيكاتيرينا زاخارييفا، وبحثت اللقاءات العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.