جيرونا: نفذ الحرس المدني الاسباني صباح الثلاثاء عمليات دهم وتفتيش في مدينة جيرونا معقل الرئيس الانفصالي الكاتالوني كارلس بيغديمونت في اطار تحقيق حول عقد لتأمين مياه الشرب يشتبه انه شابته عمليات تزوير.

واضاف البيان ان "الحرس المدني يجري هذا الصباح 15 عملية دهم وتفتيش في اطار عملية اكواريوم التي امر بها قاضي التحقيق الثاني في جيرونا" التي تبعد 100 كلم شمال برشلونة".

واوضح البيان ان عمليات التفتيش هذه متصلة بتحقيق حول "انشطة يشتبه انها غير قانونية يمكن ان تنطوي على جنح تزوير واستغلال الثقة، على هامش عقد لتأمين مياه الشرب".

واكد الحرس المدني ايضا ان العملية تشمل "انشطة شركة المياه في جيرونا وسالت وساريا (اجيسا)".

وتجرى العملية فيما بلغ التوتر بين الحكومة المحافظة برئاسة ماريانو راخوي والحكومة الانفصالية في كاتالونيا ذروته، بعدما قررت هذه اللجنة ان تنظم، مهما كان الثمن، استفتاء لتقرير المصير في الاول من اكتوبر، متجاهلة منعه بقرار من المحكمة الدستورية.

وقد أكدت حكومة كاتالونيا انها ستنفصل عن اسبانيا في حال فوز مؤيدي الاستقلال في الاستفتاء. والمنطقة التي يبلغ عدد سكانها 7,5 ملايين نسمة، مقسومة بالتساوي تقريبا بين انصار الاستقلال ومعارضيه.

وتصدر التحقيق حول انشطة هذه المؤسسة في جيرونا، الثلاثاء الصفحة الاولى في صحيفة "لا رازون" اليومية المحافظة جدا، والذي اعتبرته محرجا لرئيس كاتالونيا مؤكدة انه يتعلق بالمرحلة التي كان فيها عمدة لهذه المدينة، معقله السياسي، بين 2011 و2016.

واعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن "قضية ال 3% -تحقيق حول عمولات 3% لنواب في مقابل منح عقود عامة في كاتالونيا- تهدد بيغديمونت".

بالتوازي، يقوم اعضاء آخرون في الحرس المدني بعملية دهم وتفتيش بناء على طلب النيابة، في شركة بريد خاصة في منطقة قرب برشلونة بحثا عن مواد انتخابية، كما اعلن متحدث.

وقد امرت النيابة بضبط كل المواد التي يمكن ان تتيح تنظيم الاستفتاء: صناديق اقتراع وبطاقات ومواد دعائية او رسائل الى الكاتالونيين الذين طلب منهم على سبيل المثال ان يكونوا متعاونين.

وطلبت ايضا مثول جيمع رؤساء البلديات الذين اعلنوا انهم سيوافقون على المشاركة في التنظيم، اي اكثر من 700 من اصل 948. لكن خمسة من عشرة رؤساء بلديات المدن الاكثر اكتظاظا في كاتالونيا لم يوافقوا في المقابل على المشاركة فيه.

وقد استدعي حتى الان حوالى اربعين رئيس بلدية بصورة رسمية، على ان يمثل ثلاثة ابتداء من الثلاثاء.