«إيلاف» من الرياض: انطلقت من العاصمة الرياض، منذ مطلع فبراير الماضي، أولى رحلات قطار الركاب المتجه نحوالشمال والذي تشغله شركة "سار" التي بدأت رحلاتها مرورا بمدينة المجمعة والقصيم في وسط السعودية على أن تنطلق نحوحائل شمال السعودية مطلع الشهر المقبل . ويبلغ عدد محطات قطار “سار” حتى الآن ستة هي الرياض والمجمعة والقصيم وحائل والجوف والقريات . ومن المتوقع أن تتم إضافة مدينة الزلفي بين المجمعة والقصيم كوجهة سابعة بعد رصد الميزانية والموقع المناسب للمحطة. 

ويقدم قطار “سار” المصنع في إسبانيا في الوقت الحالي رحلة يومية سريعة بسرعة تصل إلى 220 كلم في الساعة نحوالمجمعة والقصيم، وحائل قريبا، تختصر الوقت ليتقلص زمن الرحلة المقطوعة نحوالمجمعة البالغ ساعتين بالسيارة إلى نحوساعة وعشرين دقيقة وإلى القصيم تبلغ المسافة الزمنية بالسيارة ما يقارب الأربع ساعات تتقلص إلى ساعتين وعشرين دقيقة بالقطار. 

قامت فكرة شركة “سار” اللتي تأسست عام 2006 على فكرة ربط شمال وشرق ووسط المملكة لدعم مشاريع صناعة التعدين والنقل الثقيل في شمال المملكة وكذلك نقل الركاب، فبخلاف خطوط الطيران التي تشهد نموا وضغطا متزايدا يعتمد السعوديون على السيارات كوسيلة نقل أساسية لعدم وجود وسائل نقل عام داخل المدن أوخلال تنقلاتهم وسفرهم في الداخل السعودي. 

وتقدم سار رحلاتها عبر مقصورات من فئتين الأولى اقتصادية والثانية للأعمال تقدم فيهما كامل خدمات السفر، وربما تعتبر سار الشركة الوحيدة في العالم التي تقدم خدمة لشحن حقائب السفر بشكل منفصل عن مقصورة الركاب، كما في الطيران، لتقدم تجربة سفر أكثر راحة ومختلفة . 

ثقافة جديدة

يمثل قطار الدمام الرياض الذي يمر بمدينة الهفوف بالأحساء ومدينة بقيق النفطية التجربة الوحيدة للسعوديين مع القطار ويبدوسكان المنطقة الشرقية الأكثر تعودا على ثقافة القطار مع رحلات يومية تصل إلى سبعة رحلات في الاتجاه الواحد . كما يمثل قطار الحرمين السريع في غرب السعودية مدينة جدة بالعاصمة المقدسة مكة والمدينة المنورة تجربة أخرى فريدة ستضاف قريبا لمفهوم السفر والتنقل بعد انتهاء الاختبارات التشغيلية للقطار . كما أن العاصمة الرياض على موعد مع أحد أكبر مشاريع المتروفي العالم في بعد عام ونصف تقريبا ليصبح القطار جزء من الحياة اليومية لسكان العاصمة السعودية .

وانهمك سكان العاصمة الرياض مهنيا واجتماعيا في الاندماج في مراحل مشروع متروالرياض عبر العمل في الشركات العاملة في المشروع، بما يشكل فرصة لاكتساب خبرات غير مسبوقة في هذا المجال في المنطقة. كما أطلق سكان العاصمة تسميات على ٦ آلات حفر عملاقة عبر مسابقة رسمية. أما طلاب وطالبات المدارس في العاصمة فشاركوا بلوحات ورسومات تزين حواجز المشروع في كل أرجاء المدينة بالإضافة للزيارات الميدانية التي تقوم بها المدارس العامة والجامعات . 

وستساعد مشاريع القطارات بشكل أساسي النساء، التي لا يسمح لهن حتى الآن بقيادة السيارات، والموظفين في مناطق الازدحام المروري ومناطق الجذب الاقتصادي، مثل المركز المالي والذي سيكون مدينة غير خاضعة للأنظمة المحلية، والمدينة رابغ الاقتصادية على البحر الأحمر .

الأثر الاقتصادي 

إيرادات مشاريع قطارات الركاب في العالم لا تغطي تكاليفها التشغيلية المرتفعة، ولكن معظمها يساهم في رفع النموالاقتصادي وتنويع مصادر الدخل للدول بطرق غير مباشرة بالإضافة إلى توفير وسائل نقل فعالة وآمنة وسريعة للمجتمعات وهوما تسعى السعودية إلى تحقيقه عبر مشاريع القطارات المتعددة سواء للبضائع والنقل الثقيل أولنقل الركاب . 

وتعتزم السعودية طرح عطاءات بنهاية العام أوبداية العام المقبل لبناء سكة حديد تربط بين الخليج العربي والبحر والأحمر بطول ١٠٠٠ ميل حيث تمثل مع مجموعة المشاريع القائمة للسكك الحديدية جزء من خطتها لتخفيف الاعتماد على النفط وتنويع الاقتصاد ورفع كفاءة النقل والشحن البري. وقال رئيس شركة سار للخطوط الحديدية في حديثه لوكالة بلومبيرغ أن الاستجابة مشجعة من القطاع الخاص تعكس الاهتمام بالمشروع . 

وبالفعل تواجه شبكات الطرق التي تربط كافة المدن والقرى السعودية ضغطا هائلا بسبب الاعتماد شبه المطلق على النقل والشحن والبري مما يزيد من مخاطر السلامة المرورية ويزيد من كلفة صيانة الطرق بسبب الاستهلاك والازدحام. وبحسب تصريحات سابقة لمسؤولين حكوميين فإن مشاريع نقل الركاب لن تحقق عوائد مباشرة ، بل ستكون عوائدها غير مباشرة وكل ريال سينفق على مشاريع نقل الركاب ستحقق عائدا يبلغ ثلاث ريالات بطرق غير مباشرة. 

ومن المرجح أن يساعد متروالرياض بعد انتهاء أعماله الحكومة السعودية على معالجة أسعار الوقود الرخيصة ، وتستهلك السعودية 500 ألف برميل يوميا في صورة وقود وهوالأمر الذي لا تريد الحكومة السعودية استمراره .