«إيلاف» من بيروت: هل تمنّيت يوماً أن تكون قادراً على الضغط بكلّ بساطة على زر صغير يحوّل مقعد الطائرة الخاص بك إلى مكان أكثر رحابة وأقل تقييد؟ في الواقع، بات ذلك ممكناً... إلى حد ما!

يجهل المسافرون الكثير من الأمور الطائرة... هذه العلبة الصغيرة التي ترحل بهم وأمتعتهم وأشياءهم الثمينة من مكان إلى آخر. وبالطبع نبادر الى طرح اسئلة كثيرة أحياناً من نوع: لماذا النوافذ مستديرة؟ لماذا تخفت الأضواء أثناء الهبوط والإقلاع؟ لماذا لا تنفجر عجلات الهبوط الصغيرة عندما ترتطم بالمدرج؟ 

في التقرير التالي، تستعرض إيلاف خاصية زر مزروع في مقعد المسافر، وفي حال استخدامه، يكسب المسافر سنتيمترات اضافية حيث يجلس، ويتمتع برحلة أكثر راحة. 

ومن وظائف الزر السحري تحويل معقد الممر إلى واحة وسعة… حسناً، ليست واحة بالضبط، لكنه يمنح الجالس سنتيمترات قليلة اضافية.
بالطبع تتساءل أين هو هذا الزر السحري؟ إنه مزروع في الجانب السفلي من مسند الذراع الخارجي لمقعد الممر. أما عشاق معقد النافذة، فكل التعاطف معكم لانكم ستضطرون إلى الاكتفاء بإلقاء رؤوسكم على النافذة! 

للعثور على الزر، حرّك يدك تحت مسند الذراع، على مقربة من المفصل وتحسّس مكانه. اضغط عليه وستكون حراً في رفع مسند الذراع إلى الأعلى ليستوي مع الجزء الخلفي من مقعدك، ما يمنحك الحرية التي تستحقها. خطوة بسيطة مع مكافأة كبيرة: سيختفي مسند الذراع الذي يكاد يحفر جانبك وستتمتّع بمساحة أكبر بقليل لتحرّك ساقيك.

متعدّد الوظائف
كما انها خدعة مفيدة يمكنك استخدامها في نهاية الرحلة عندما تكون في حاجة الى مساحة أكبر للوقوف وأخذ أمتعتك من الصندوق العلوي. فبدلاً من أن تحرج نفسك بنصف انحناءة الظهر لتلتقط حقيبتك في حين تحاول في الوقت نفسه تجنب ملامسة جارك، يكفي أن ترفع مسند الذراع إلى الأعلى وتخرج من مقعدك بسهولة.

ولكن، لم يكن هذا الغرض الوحيد من هذا الزر. صحيح أنه يوسّع الحدود المقيّدة لمقعد الطائرة فيعطيك مساحة أكبر، غير أنّ هذه ليست وظيفته الوحيدة. فهو في الواقع تدبير سلامة يسمح بالهروب السريع والسهل إذا احتجت إلى الخروج من الطائرة بشكل طارئ.

إذاً، في رحلتك القادمة، تشجّع واختر مقعد الممر، ثم اضغط على هذا الزر الصغير، كي تريح جانبي جسمك وتذهل الركاب.

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير نقلاً عن "تايم". المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:
http://time.com/4946328/airplane-seat-secret-button/