«إيلاف» من لندن: التقى أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات برئاسة رياض حجاب المنسَّق العام للهيئة العليا للمفاوضات، وزيرة خارجية كندا، كريستيا فريلاند، مساء أمس الأربعاء، على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك .

وقال حجاب إنَّ الهيئة العليا للمفاوضات ملتزمة بالمضي قدماً في دعم المفاوضات الأممية لتحقيق الانتقال السياسي، مؤكدًا في بيان ، تلقت "إيلاف" نسخة منه، أنهم لم يمتنعوا عن التواصل مع أية جهة لتمثيل مطالب الشعب السوري وتخفيف معاناته واستجابة لمصالحه.

وشدد حجاب، الذي يرافقه بدر جاموس، عضو الهيئة السياسية في الائتلاف، اضافة الى نجيب الغضبان سفير الائتلاف في واشنطن وهند قبوات عضو الهيئة، على أنهم دعوا موسكو للانضمام إلى جهود المجتمع الدولي لتنفيذ القرارات الأممية الخاصة بالشأن السوري، معتبرًا " أن الهيئة العليا نادت ولا تزال تنادي بإنشاء منظومة أمن جماعي تحقق الشراكة الاستراتيجية مع القوى الدولية الفاعلة لصياغة برنامج شامل لمواجهة مهددات الأمن العالمي، والتصدي لخطر الجماعات المتطرفة ومكافحة مد الميلشيات الطائفية التي تعرض أمن المنطقة برمتها للخطر".

وحذَّر من خطورة الدعم الخارجي لـما أسماه "المشاريع الانفصالية التي تطرحها أقليات سياسية تتحدث باسم مجموعات سكانية دون وجه حق"، مؤكداً أن “محاولة تكرار الوضع العراقي في المشهد السوري ستكون لها تبعات خطيرة على دول الجوار”.

وذكّر حجاب بالتجارب السابقة والتي اعتبرها أنها تثبت “أن محاولات تحويل سوريا إلى عدِّة كيانات وظيفية ستؤدي إلى المزيد من الفوضى وتبوء بالفشل الذريع، لأنها ستمنع البلاد من ترميم ذاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية”.

وعقد الوفد سلسلة لقاءات لتسليط الضوء على سوريا و للمطالبة بالحل السياسي والمرحلة الانتقالية التي وعد بها المجتمع الغربي دون تقدم يذكر حتى الآن في مؤتمر جنيف للمفاوضات السياسية بين النظام والمعارضة .

لا انحياز 

‎من جانبه، اعتبر رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، رياض سيف، امس الأربعاء، أن سياسة الائتلاف تقوم على مبدأ عدم الانحياز أو التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة، وحلِّ كافة القضايا الخلافية بروح أخوية من خلال حوار وطني بين جميع الأطراف.

‎وحول ما قيل بشأن دعم الائتلاف للاستفتاء في إقليم كردستان، أكد سيف في تصريح تلقت “إيلاف" نسخة منه، أن “الائتلاف لم يتخذ أي توجه بهذا الصدد، على اعتبار أن القضية تخص العراقيين، وأن موقفنا هو احترام إرادتهم”.

‎وجاءت تصريحات رئيس الائتلاف، بعد أن نقلت شبكة “باس نيوز” عن نائب رئيس الائتلاف عبد الباسـط حمو قوله، إن الائتلاف لن يعارض الاستفتاء في كردستان.

‎وأشار سيف في هذا الصدد الى أن الائتلاف معني بالعمل على تحرير سوريا من نظام الاستبداد والجريمة، والحفاظ على وحدة ترابها وشعبها، وبناء دولة القانون والعدالة والمساواة لجميع السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومكوناتهم.