منع أمير منطقة عسير داعية من الإمامة والخطابة بعد محاضرة ألقاها في أحد المساجد دعا فيها لعدم السماح للنساء بالقيادة لأن أدمغتهن تتقلص إلى ربع حجم دماغ الرجل عندما يتوجهن للتسوق.

ونقل التلفزيون السعودي عن سعد بن عبدالله آل ثابت المشرف العام على الشؤون الإعلامية والمتحدث الرسمي باسم إمارة منطقة عسير قوله إن الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أصدر توجيهاته بمنع عضو الإفتاء في المنطقة الشيخ سعد الحجري من الإمامة والخطابة وجميع المناشط الدعوية لإدلائه بتصريحات "تنتقص من قيمة الإنسان".

وقال الشيخ الحجري في الفيديو الذي تناقله مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي إن "المرأة هكذا ناقصة عقل وليس هذا يضر بالصالحات لأنها في التكوين هكذا".

وأضاف متسائلا: "ما رأيكم لو أن المرور اطلع على أن رجلا لديه فقط نصف عقل، هل سيعطيه رخصة أم لا؟ كيف تعطى المرأة (رخصة قيادة) وليس لديها سوى نصف (عقل). وإن ذهبت للسوق ينقص نصف عقل زيادة.. فيبقى لديها ربع (عقل). نطالب المرور أن يتحرى لأنه لا تليق بالمرأة القيادة وهي لا تملك إلا ربع عقل".

وأوضح المتحدث الرسمي باسم إمارة منطقة عسير سعد بن عبدالله آل ثابت أن قرار منع الحجري يهدف إلى "الحد من استغلال المنابر الدعوية لطرح آراء ووجهات نظر تسبب الجدل بين فئات المجتمع".

وجاء في الخبر الذي ورد على حساب تويتر التابع لقناة التلفزيون السعودية أن "الإجراء يهدف إلى التصدي لكل ما يثير الرأي العام والحد من استغلال المنابر الدعوية لطرح آراء ووجهات نظر تسبب الجدل بين فئات المجتمع".

وقالت القناة "إن القرار سيشمل كل من يحاول استغلال المنابر والمناشط الدعوية لطرح آراء ووجهات نظر خاصة لا تخدم المصلحة الوطنية".تنتقص من قيمة الإنسان".

وأثارت تصريحات الحجري غضبا على وسائل التواصل الاجتماعي المنتشرة بشكل واسع في السعودية. ونقل الكثير من مستخدمي تويتر الفيديو الذي ظهر فيه الحجري مصحوبا بموجة من التعليقات الساخرة.

في حين نشر آخرون صور نساء حاصلات على درجات علمية تضعهن في مصاف العلماء ردا على الحجري متسائلين عما إذا كان الحجري نفسه يمتلك قدرات عقلية.