انقرة: دعا مجلس الامن القومي التركي الجمعة اقليم كردستان العراق الى العدول عن الاستفتاء المقرر اجراؤه الاثنين على استقلال الاقليم، مؤكدا ان هذا الاستفتاء "غير قانوني وغير مقبول" و"يهدد مباشرة الامن القومي التركي".

وقال مجلس الامن القومي في بيان صدر في ختام اجتماع برئاسة الرئيس رجب طيب اردوغان انه يحض حكومة الاقليم الكردي الواقع في شمال العراق على "العدول عن هذا القرار طالما ان الوقت ما زال متاحا لذلك"، مشددا على ان اجراء الاستفتاء "غير قانوني وغير مقبول".

وأضاف المجلس ان المضي في هذا الاستفتاء "خطأ فادح" ومن شأنه ان "يهدد مباشرة الامن القومي التركي".

كما حذر المجلس من "التداعيات الخطرة" لهذ الاستفتاء على المنطقة بأسرها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان طالب الثلاثاء من على منبر الامم المتحدة اكراد العراق بالغاء الاستفتاء محذرا من تداعيات قد تنجم عن المضي فيه.

وفي ما يشبه التحذير غير المعلن بدأت القوات المسلحة التركية الاثنين مناورات عسكرية على الحدود العراقية بمشاركة مئة آلية بينها دبابات.

وكررت تركيا عدة مرات معارضتها للاستفتاء محذرة من انه "سيكون له ثمن".

وتخشى انقرة أن يعزز حصول أكراد العراق على استقلالهم التام طموحات الأقلية الكردية التركية التي تمثل ربع السكان في تركيا البالغ عددهم 80 مليونا.

في المقابل، يرى الأكراد أنهم أكبر قومية حرمت من دولة في العالم بعد أن ظلوا مشرذمين بين إيران والعراق وتركيا وسوريا إثر انهيار الامبراطورية العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى.

ويوجد العدد الأكبر منهم في تركيا حيث يخوض حزب العمال الكردستاني الانفصالي حركة تمرد سعت في الاساس إلى إقامة دولة كردية منذ 1984.