بيونغ يانغ: تظاهر عشرات الآلاف من سكان بيونغ يانغ السبت في ساحة كيم ايل-سونغ في العاصمة الكورية الشمالية تأييدا لمواقف الزعيم كيم جونغ اون المنتقدة للرئيس الاميركي دونالد ترمب.

وتعتبر التظاهرات التي تنظمها السلطات مشهدا مألوفا في الحياة السياسية في بيونغ يانغ ويراد منها اظهار التأييد الشعبي الملموس للقيادة.

ورفع طلاب يرتدون قمصانا بيضاء وربطات عنق حمراء الراية الحمراء لحزب "العمال" الحاكم، التي تحمل ريشة حبر صفراء ترمز الى المثقفين، ومطرقة ترمز الى العمال، ومنجلا يرمز الى الفلاحين.

ووقف العمال والسكان في صفوف متراصفة رافعين قبضاتهم يستمعون الى خطاب الزعيم كيم جونغ اون يصدح عبر مكبرات الصوت واصفا الرئيس الاميركي بانه "مختل عقليا" و"خرف".

وكان ترمب وصف في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة كيم ب"رجل الصاروخ"، مهددا كوريا الشمالية ب"تدمير كامل" اذا شنت هجوما على الولايات المتحدة او حلفائها.

ورد كيم الجمعة قائلا إن "الكلب الخائف يعلو نباحه" مهددا الرئيس الاميركي بانه "سيدفع غاليا" ثمن تهديداته لكوريا الشمالية، ما دفع ترمب لوصف الزعيم الكوري الشمالي بانه "مجنون".

وفي احدى زوايا الساحة علا ملصق عملاق يجسد عددا لا يحصى من الصواريخ الحمراء تتساقط على مبنى كابيتول (مقر مجلسي النواب والشيوخ في الولايات المتحدة) المتداعي، مع شعار "رد كوريا".

ويتخذ الخطاب الناري بين كيم وترمب منحى شخصيا بشكل متزايد، ما يثير المخاوف من حصول سوء تقدير في الازمة حول السلاح النووي لكوريا الشمالية وصواريخها البالستية.

وقال الطالب ري ايل اونغ في جامعة بيونغ يانغ "اود ان القي قلمي وارفع سواعدي لتأدية واجبي في الدفاع عن ارض الاباء".

واضاف "ترمب داعية حروب ورجل عصابات. ان يصبح شخص كهذا رجل سياسة امر مثير للسخرية".

ولا يعبر الكوريون الشماليون عادة عند التحدث لوسائل الاعلام العالمية الا عن الآراء والمواقف التي تمليها عليهم السلطات.

والنظام الكوري الشمالي عسكري الى حد بعيد ويعتبر انه يستمد شرعيته من الحاجة للدفاع عن البلاد بوجه اعتداءات خارجية، فيما يقول خبراء ان تصريحات ترمب هي بمثابة رياح لشراعه.

ويضيف المحللون ان كيم بدوره يستخدم الامر لتعزيز مكانته.

وتقول بيونغ يانغ انها تحتاج للسلاح النووي للدفاع عن نفسها بوجه "عدائية" القوات الاميركية وانها تعقد العزم على بناء نظام صاروخي قادر على حمل رأس نووي والوصول إلى الاراضي الاميركية.

وبعد ان اطلقت كوريا الشمالية صاروخين عابرين للقارات في تموز/يوليو قالت انهما قادران على استهداف الاراضي الاميركية قامت بيونغ يانغ في الثالث من ايلول/سبتمبر بسادس تجربة نووية لها مؤكدة انها اختبرت قنبلة هيدروجينية يمكن تثبيتها على صاروخ.

وصوت مجلس الامن الدولي على حزمة ثامنة من العقوبات ضد بيونغ يانغ.

ورفعت في مسيرة السبت صور للزعيمين السابقين كيم جونغ ايل والد كيم جونغ اون، وكيم ايل سونغ جده ومؤسس كوريا الشمالية.

ورفع في الساحة شعار "لنحم بارواحنا اللجنة المركزية للحزب الذي يقوده الرفيق العظيم كيم جونغ اون".

وقال المسؤول في وزارة البيئة هان كوانغ نام لفرانس برس "لا نخشى شيئا، نحن لسنا خائفين لان لدينا اعظم قائد على الاطلاق، القائد الاعلى المحترم الرفيق كيم جونغ اون. سنحقق النصر بكل تأكيد".