لندن: أخذ رجل في حالة غيبوبة منذ 15 عاماً يُبدي علائم وعي بعد تلقيه علاجاً ريادياً يستند إلى تحفيز الأعصاب. 

وكان الرجل البالغ من العمر 35 عاماً أُصيب في حادث سيارة وخلال الشهر الذي مرّ منذ أن وُضع في صدره محفز للعصب المبهم بدأ يستجيب لإيعازات بسيطة كان من المستحيل الاستجابة لها في السابق. 

وتشير النتائج إلى أنّ من الممكن بتحفيز العصب المبهم تحسين وعي المريض بوجوه في العالم، كما قالت رئيسة فريق الباحثين في معهد العلوم الاستعرافية مارك جانور في مدينة ليون الفرنسية انجيلا سيريغو. 

ويعتقد الباحثون أن العلاج الجديد يمكن ان يطعن بالرأي القائل ان الغيبوبة التي تستمر أكثر من 12 شهراً تكون غيبوبة لا مرد عنها. 

وتمكن المريض بعد خضوعه للعلاج من متابعة جسم بعينيه وتحريك رأسه حين طُلب منه تحريكه وقالت والدته إن هناك تحسناً في قدرته على البقاء مستيقظاً خلال الاستماع إلى طبيبه المعالِج وهو يقرأ له كتاباً. 

ويربط العصب المبهم الدماغ بالعديد من مناطق الجسم، ومنها منطقة البطن. وهو معروف بأهميته في الاستيقاظ والانتباه والعديد من الوظائف الأساسية. 

كما صدر عن المريض، الذي وقع عليه الاختيار لبقائه في غيبوبة منذ اكثر من 10 سنوات بلا تحسن، رد فعل على "التهديد" عندما لاحظ الباحثون ان رد فعله كان تعبيرا عن المفاجأة بفتح عينيه محملقاً لدى اقتراب رأس احد الأطباء الفاحصين من وجهه على حين غرة. 

ومن الجائز ان تبين التغيرات التي تحدث في نشاط الدماغ انه انتقل من حالة الغيبوبة إلى حالة الحد الأدنى من الوعي. وازدادت قوة احدى الاشارات المهمة للتمييز بين الحالتين بدرجة محسوسة في مناطق الدماغ المرتبطة بالحركة والاحساس والوعي، كما قال العلماء. 

كما سُجلت زيادات في الرابطة الوظيفية والنشاط التمثيلي في المنطقة القشرية وتحت القشرية من الدماغ. ويخطط الباحثون الآن لاجراء دراسة اوسع يختبرون فيها العلاج بتحفيز العصب المبهم. 

وقال الدكتور توم مانلي من جامعة كامبردج ان نتائج العلاج مثيرة جدًا. 

وأضاف "ان من المهم ان نأخذ في الاعتبار ان المريض انتقل من حالة الغيبوبة إلى حالة الحد الأدنى من الوعي" مشيراً إلى أن الوعي يبقى معاقاً ولكن على النقيض من حالة الغيبوبة فان هناك "حداً أدنى لكنه مؤكد من الدليل السلوكي على الوعي بالذات أو بالبيئة المحيطة". 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/news/2017/09/26/pioneering-nerve-treatment-gives-man-vegetative-state-signs/