نصر المجالي: بعد نحو 12 ساعة من موقف الكرملين برفض تقسيم العراق، شددت وزارة الخارجية الروسية على دعمها الثابت لسيادة العراق وسلامته الإقليمية، على خلفية الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان العراق، مع التأكيد على احترام التطلعات الوطنية المشروعة للأكراد. 

وقالت الخارجية الروسية في بيان، الأربعاء، إن روسيا دعمت دائمًا سيادة ووحدة وسلامة أراضي العراق، وإنه من المهم تجنب زعزعة الاستقرار في المنطقة بعد الاستفتاء في كردستان العراق يوم الاثنين الماضي.

وأضافت "في ما يتعلق بالاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان العراق، يرى الجانب الروسي أنه من الضروري تجنب كل ما من شأنه أن يشكل خطرًا على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ويزيد تعقيد الأمور المعقدة أصلاً، في هذه المنطقة المليئة بالصراعات، لذلك نجدد دعمنا لسيادة ووحدة وسلامة العراق ودول الشرق الأوسط الأخرى".

الأكراد

وأكدت الخارجية الروسية في البيان على ضرورة احترام التطلعات المشروعة للشعب الكردي، وقالت في بيانها إن "موسكو تنظر باحترام إلى التطلعات الوطنية للأكراد. ونحن نعتقد أن جميع القضايا القائمة بين الحكومة العراقية وقيادة منطقة الحكم الذاتي الكردية، يمكن ويجب أن تحل عن طريق الحوار البناء والاحترام، من أجل التوصل إلى صيغة تعايش مقبولة للطرفين ضمن الدولة العراقية الموحدة ".

موقف الكرملين

 يشار إلى أن المتحدث الصحافي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، أعلن يوم الاثنين أنه جرت مناقشة موضوع الاستفتاء في إقليم كردستان العراق خلال مكالمة هاتفية جرت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكل من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، والرئيس الإيراني حسن روحاني.

وقال بيسكوف للصحافيين: "لقد تم التطرق لهذا الموضوع فعلاً خلال المحادثات الهاتفية، وفي هذا الصدد موقف روسيا بقى دون تغيير، نحن لا نزال نعتبر أن الحفاظ على وحدة الأراضي والوحدة السياسية للدولة مهم للحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة، وتسوية تلك المشاكل الحرجة التي تعاني منها المنطقة".