نصر المجالي: بعد يوم من القرار التاريخي الذي أصدره الملك سلمان بن عبدالعزيز بالسماح للنساء السعوديات بقيادة السيارات، قررت السعودية تعيين أول امرأة في منصب المتحدث الرسمي باسم سفارة المملكة على مستوى العالم.

وتمّ تعيين فاطمة باعشن في منصب المتحدث باسم السفارة السعودية لدى واشنطن، وكتبت باعشن على حسابها الخاص على تويتر: "فخورة بأن أخدم السفارة السعودية لدى أميركا كمتحدث رسمي لها، داعية الله بالتوفيق والسداد".

وقد لقي هذا القرار ترحيبًا كبيرًا على وسائل التواصل والإعلام الاجتماعي، ووصف الكثيرون القرار بأنه يأتي في إطار خطة تمكين المرأة السعودية.

يذكر أن سفير المملكة لدى الولايات المتحدة هو الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، الذي كان سلم أوراق اعتماده إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، في البيت الأبيض، يوم 22 يوليو الماضي. 

 

تغريدة المتحدثة باعشن على تويتر

 

مساهمات كثيرة

يذكر أن المتحدثة الجديدة باسم السفارة فاطمة باعشن كانت انتقلت مؤخرًا من الرياض إلى واشنطن، وهي لها الكثير الإسهامات في الكثير من المجالات مثل: الإصلاحات الاقتصادية، وحقوق الإنسان وتنمية القطاع الخاص، والمشاركة المدنية.

وشغلت باعشن مناصب قيادية عدة، أبزرها مديرة في مؤسسة الجزيرة العربية في العاصمة الأميركية. كما عملت مع وزارة العمل والاقتصاد والتخطيط بين عامَي 2014 و2017. وتشمل مجالات تركيزها سوق العمل، وتنمية القطاع الخاص، وتمكين المرأة اقتصاديًّا.

كما عملت باعشن كذلك مستشارة في الاستراتيجية الاجتماعية والاقتصادية للبنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة الإمارات لتنمية الشباب.

والمتحدث باسم السفارة السعودية فاطمة باعشن حاصلة على درجة الماجستير مع التركيز على التمويل الإسلامي من جامعة شيكاغو.