تسبب خلل تقني وقع لبضع دقائق، صباح الخميس، بازدحام شديد في مطارات بعدد من الدول، بعد أن فشل العاملون في شركات طيران بتسجيل الركاب (Check-in) نتيجة خلل في نظم الكمبيوتر بسبب مشكلة في نظام خاص بشركة تكنولوجيا السفر الإسبانية (أماديوس ألتيا).

وتسبب الخلل الذي وقع في نظام تسجيل الركاب "أماديوس ألتيا"، الذي تستخدمه العديد من شركات الطيران حول العالم، إلى تكدس المسافرين في طوابير طويلة، وتأخير إقلاع رحلات.

ومن المطارات التي تأثرت بذلك العطل، هيثرو وغاتويك في لندن، وشارل ديغول في باريس، وواشنطن دي سي، وبالتيمور وميلبورن وشانغي في سنغافورة، وجوهانسبيرغ وزيورخ.

وقد اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بصور ومقاطع فيديو للطوابير الطويلة في المطارات، وبتعليقات الركاب الذين انتابهم الغضب.

وذكرت شركة "أماديوس" في بيان: "يمكننا أن نؤكد بأن أنظمتنا تعافت وتعمل الآن بشكل طبيعي"، وفق ما ذكر موقع "ديلي ميل". وأضافت: "واجهنا هذا الصباح مشكلة في الشبكة، التي أدت إلى تعطل بعض أنظمتنا، ونتيجة لذلك، فإن عملاءنا واجهوا مشكلة في بعض خدماتنا".

وهبط سهم «أماديوس» 1.2 في المئة إلى 54.12 يورو في الـ13.30 بتوقيت غرينتش، بعد تراجعه في وقت سابق إلى 53.57 يورو.

تعطل لدقائق

وقالت شركة (فرابورت) التي تدير مطار فرانكفورت على موقع (تويتر) إن (لوفتهانزا) وشركات أخرى تعرضت إلى مشكلة لمدة حوالى 30 دقيقة في الصباح، تسببت في تعطيل تسجيل دخول حقائب الركاب، لكنها قالت إن المشكلة انتهت.

وقال مطار (غاتويك) في لندن إن شركات الطائرات تعرضت إلى بعض المشكلات، لكنها تعمل بشكل طبيعي الآن. كما أن معظم الرحلات قد أقلعت من مطار هيثرو بلندن، صباح الخميس، متأخرة عن موعدها بنصف ساعة أو ساعة، بسبب ذلك العطل.

وأكد ناطق باسم شركة (غروب ايه.دي.بي)، التي تدير أكثر من عشرة مطارات في منطقة باريس الكبرى، إن شركات الطيران التي تستخدم نظام (أماديوس) تضررت في مطار شارل ديغول.

وقال الناطق "كان خللاً على مستوى العالم (في نظم أماديوس). لم نتضرر أكثر من مطارات أخرى. ودامت المشكلة بضع دقائق فقط". وأضاف أن شركة الخطوط الجوية الفرنسية من بين الشركات التي تستخدم (أماديوس).

وفي واشنطن، قال ناطق باسم هيئة مطارات «متروبوليتان واشنطن» إن طيران «سوث وست» أبلغت عن مشكلات في أجهزة الكمبيوتر، تسببت في تعطيل محدود في مطار ريغان ناشيونال وصل إلى 16 دقيقة.