نصر المجالي: بعد 78 عامًا من تصميمه ودخوله الخدمة العسكرية في جيش الاتحاد السوفياتي السابق، قال تقرير إن وزارة الدفاع الروسية تدرس إحالة "رشاش كلاشينكوف"، السلاح الذي يظل الجيش الروسي يعتمد عليه، للاحتياط (الاستيداع).

وقال العقيد ميخائيل أوسيكو، المسؤول في وزارة الدفاع الروسية، في مقابلة مع إحدى المحطات الإذاعية إنه ستتم تسمية البديل في العام 2018 بعد أن تنتهي وزارة الدفاع من اختبار جملة رشاشات جديدة.

ونقلت وكالة (بوتنيك) عن أوسيكو قوله إن القوات التابعة لوزارة الدفاع تختبر رشاشات جديدة عيار 5.45 و7.62 ملم منذ العام الماضي. وأشار إلى "أننا سنقرر التحول لاعتماد البديل بعد أن ننتهي من اختبار الرشاشات الجديدة في العام المقبل".

ولم يوضح مسؤول وزارة الدفاع ماذا اقتضى إيجاد البديل للبندقية الرشاشة التي طبقت شهرتها الآفاق.

 

تمثال ميخائيل كلاشينكوف في موسكو

 

تصميم كلاشينكوف

يذكر أن "كلاشينكوف AK – 47" هو سلاح هجومي رشاش صممه الروسي ميخائيل كلاشينكوف أثناء إقامته في المستشفى خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1941، حيث قام بدراسة عدة تصاميم أسلحة وانتهى إلى وضع تصميم لبندقية آلية مشتقة من بندقية استعملها الألمان في الحرب واسمها (MP44-STG). 

وكان كلاشينكوف المولود يوم 10 نوفمبر 1919 والمتوفي في 23 ديسمبر 2013 عن عمر ناهز 94 سنة، عسكرياً محترفاً ومخترعاً روسياً عرفه العالم من خلال السلاح الرشاش الذي اخترعه ويعرف باسمه.

وحسب موقع (ويكيبيديا)، فإن بندقية كلاشينكوف جربت للمرة الاولى من قبل الجيش الروسي في عام 1947، وفي عام 1950 أنتج بكميات كبيرة في مصنع IZH ليدخل السلاح في عام 1955 للخدمة في الجيش الروسي كسلاح فردي رئيسي، وقد قام عدد من الدول خاصة ما كان يسمى بدول المعسكر الشرقي بصناعة بندقية كلاشينكوف، ومن هذه الدول:السودان، :كينيا، الصين، كوريا الشمالية، بلغاريا، ألمانيا الشرقية، رومانيا، بولندا،يوغسلافيا،الجزائر،العراق، مصر، سوريا.

40 جيشًا 

وتستخدم بندقية كلاشينكوف في أكثر من 40 جيشاً حول العالم، وتعتبر هذه البندقية المفضلة لدى الحركات الثورية والتحررية لسهولة استخدامها وفاعليتها الكبيرة أثناء القتال وقلة أعطابها.

وفي العام 1959 تم تطوير (AK-47) إلى (AKM)، لتكون الأخيرة ذات وزن أخف ومدى أبعد وأكثر كفاءة وأبسط وأرخص من الأولى.

وتوجد عدة نماذج لهذا السلاح بعيارات وأحجام مختلفة لكنها تعمل بنفس الميكانيكية، مثل: AKS، AKM 6P1، AKMS، AK-74، AK-101، AK-102، AK-103، AK-104، AK-105، AK-107، AK-108.