إيلاف من نيويورك: قبل أقل من شهرين تقريبا، أعطى الرئيس الأميركي، دونالد ترمب رأيه بكبير مساعديه الاستراتيجيين، ستيفن بانون بعد سؤال وجه إليه عن مستقبل الأخير في الإدارة، الرئيس رد قائلا،" بانون شخص جيد وسنرى ماذا سنفعل معه في الأيام القادمة"، ملقيا باللوم على الاعلام الذي يهاجم كبير مساعديه.

الشخص الجيد خرج من البيت الأبيض بعد عدة أيام دون ان يرف أي جفن للرئيس الأميركي، والذي يبدو ان جملته الشهيرة هذه باتت كلمة السر للأشخاص غير المرغوب فيهم في البيت الأبيض، فوزير الصحة توم برايس قدم استقالته اليوم بعد ساعات قليلة من اعلان ترمب، ان توم برايس رجل جيد وسنرى ماذا سنفعل.

وواجه برايس عاصفة من الانتقادات في الأيام الأخيرة عقب كشف تقارير صحافية قيامه باستخدام طائرات خاصة في تنقلاته وتكبد دافعي الضرائب ثمن تسديد النفقات.

ولحق برايس ببانون اليوم الجمعة، بعدما أعاد الرئيس الأميركي الغاضب من فعلته استخدام نفس الجملة التي استخدمها مع بانون بعد سؤال وجه اليه حول مستقبل برايس في وزارة الصحة. قال الرئيس حرفيا قبل الانتقال الى نيوجرسي، توم برايس رجل جيد، سنرى ماذا سنفعل الليلة.

وقبل ترمب استقالة برايس، وعين مكانه بشكل مؤقت دوغ وايت الذي كان يعمل بصفة نائب مساعد وزير الصحة، ومن بين المرشحين لشغل المنصب بشكل دائم يبرز اسم وزير شؤون المحاربين القدامى ديفيد شولكين لشغل المنصب، ولكن صحيفة واشنطن بوست نشرت اليوم تقريرا اشارت فيه الى ان وزير شؤون المحاربين القدامي تجول في بريطانيا اثناء قيامه بزيارة حكومية على حساب دافعي الضرائب حيث شاهد مباراة للتنس في ويمبلدون وخرج وزوجته للتسوق.

وكانت الأجواء في العاصمة الأميركية، واشنطن تشير الى ان برايس سيخرج من الإدارة سريعا ، ورغم تعهد وزير الصحة بدفع تكلفة سفره من جيبه بعد انكشاف الموضوع غير ان هذا لم يكن كافيا بالنسبة لترمب الذي وضع برايس على اول رحلة للمغادرة غير آبه لنصائح وجهت اليه بتأجيل الموضوع ولو لوقت قليل بغية عدم إعطاء ذرائع جديدة لخصومه خصوصا ان المرتكب هو احد اركان وزارته.

وأشار برايس في بيان سابق "الى انني سأوقع على شيك شخصي لمصلحة وزارة الخزانة لنفقات تنقلاتى بطائرات خاصة، ولن يتكلف دافعو الضرائب أى سنتيم ثمن مقعد لي في هذه الطائرات".

وكان موقع "بوليتيكو" الذى كشف هذه القضية ذكر أن برايس قام ب26 رحلة على الأقل منذ بداية العام، كلفت ما مجموعه 400 ألف دولار.

ولم يوضح وزير الصحة ما إذا كان سيسدد ثمن مقعده أو مقاعد مساعديه الذين رافقوه أيضا.