نصر المجالي: في تقرير مختصر لافت، نقلت وكالة (فارس) القريبة من الحرس الثوري الإيراني عن مصدر مطلع نفيه لما قال إنه "شائعة تنبيه قائد الثورة الاسلامية للواء قاسم سليماني" وقال إنه خبر عار عن الصحة تماما.

وذكرت الوكالة الإيرانية، اليوم الأربعاء، أنه في أعقاب نشر بعض "العناصر المعادية للثورة" خبرًا مفبركًا حول تنبيه قائد الثورة الاسلامية لقائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني حول خطابه الاخير الموجه الى الرئيس الاميركي، أكد مصدر مطلع أن هذا الخبر مجانب للحقيقة وعارٍ&&عن الصحة تماما.&

وأضاف: بالمناسبة فإن التصريحات المقتدرة للواء سليماني جاءت في الوقت المناسب وكانت مدروسة، واظهرت اقتدار وانسجام نظام الجمهورية الاسلامية.

وبحثت (إيلاف) في مختلف المصادر الإعلامية الإيرانية والأجنبية ومحركات البحث على شبكة انترنت، ولم تجد أي خبر أو تقرير يختص بما نفاه المصدر ونقلته وكالة (فارس).&

يذكر أن الجنرال سليماني هو من أقرب القادة الإيرانيين إلى خامنئي ومن أكثرهم ولاء وإخلاصًا له وهو يسير على نهجه، حتى أن محللين توقعوا أن يوصى لسليماني بخلافته.

كلام سليماني

يذكر أن الجنرال قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري الإيراني، كان هاجم يوم الخميس الماضي، الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، قائلا: "حسابكم مع فيلق القدس، ونحن أقرب إليكم مما تتصورون"، حسب ما ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وفي كلمة له ألقاها خلال ملتقى أقيم في مدينة همدان غرب إيران، قال سليماني مخاطبا ترمب: "إننا أقرب اليكم مما تتصورون. تذكّروا بأن حسابكم معي ومع فيلق القدس، وليس كل القوات المسلحة. أنتم تعرفون قدرات إيران في الحرب غير المتماثلة".

وأضاف: "أنت (ربما) تبدأ حربًا، لكننا سننهيها. اذهب واسأل أسلافك (حول هذا الموضوع). لذا توقفوا عن التهديد.. نحن مستعدون للوقوف ضدكم"، حسب قوله.

كما نقلت قناة "العالم" الإيرانية، شبه الرسمية، عن سليماني قوله، إن "البحر الأحمر الذي كان آمنًا لم يعد كذلك بعد الوجود الأميركي"، معتبرا أن " فيلق القدس خصم مساوٍ للقوات الأميركية"، حسب تعبيره.

خلافات&

يشار إلى أن أنباء متضاربة ترددت في ابريل الماضي حول خلافات في أعلى مستويات قيادة الحرس الثوري، "الجهاز العسكري الأمني الأهم" للنظام الإيراني.

وتحدثت بعض التقارير عن وجود خلافات عميقة بين القائد العام للحرس الثوري الجنرال محمد علي جعفري من جهة، والجنرال قاسم سليماني قائد "فيلق القدس" الذراع الخارجية لإيران.

ونشرت وكالة أنباء "آريا" آنذاك نبأ يستشف منه أن المرشد الإيراني علي خامنئي ينوي إقالة قاسم سليماني من منصبه، ولكن بعد لحظات حذفت الوكالة هذا الخبر من موقعها على الإنترنت، في حين ذكرت قناة "تطران تايمز" على تلغرام أن المرشد ينوي إقالة "محمد علي جعفري" من قيادة الحرس الثوري وتعيين قاسم سليماني خليفة له.

وذكرت "طهران تايمز - tehran_timse) إنه يقال أن آية الله خامنئي ينوي إقالة محمد علي جعفري بسبب اصطداماته المتكررة مع قاسم سليماني، وتعيين سليماني بدلا منه كقائد للحرس".