الامم المتحدة: دعا مجلس الأمن الدولي الجمعة الى اجراء تحقيق "موثوق" و"شفاف" في شأن مقتل 29 طفلا على الأقل في قصف للتحالف الذي تقوده السعودية على حافلة في اليمن.

وقالت السفيرة البريطانية كارين بيرس التي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس بعد اجتماع مغلق حول اليمن انه "في حال لم يكن أي تحقيق يتم اجراؤه موثوقا، فإن المجلس سيكون بشكل واضح راغبا في مراجعته".

وأعلن التحالف الذي تقوده السعودية في وقت سابق انه أمر بفتح تحقيق في الغارة الجوية الخميس التي أدت ايضا الى جرح 48 شخصا على الأقل في صعدة التي يسيطر عليها المتمردون. ولم يطلب مجلس الأمن اجراء تحقيق مستقل، لكنه "سيتشاور الآن مع الأمم المتحدة وآخرين في الطريقة الفضلى للمضي قدما في اجراء تحقيق".

واجتمع المجلس بطلب من خمس دول جميعها أعضاء غير دائمين هي بوليفيا وهولندا والبيرو وبولندا والسويد. والكويت، التي هي ايضا عضو غير دائم، تنضوي في التحالف الذي يحارب المتمردين الحوثيين في اليمن بقيادة السعودية.

تدعم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، &ثلاث من خمس دول دائمة العضوية، التحالف السعودي في حملته العسكرية، لكنها أعربت عن قلقها حيال الحصيلة الكبيرة للضحايا المدنيين. وقبل الاجتماع شددت هولندا على ان التحقيق يجب ان يكون مستقلا، واعتبرت قرار التحالف بفتح تحقيق في الهجوم غير كاف.

وقالت نائبة السفير الهولندي ليز غريغوار-فاهارين للصحافيين "شاهدنا صور الأطفال الذين ماتوا"، مضيفة "ما هو ضروري في هذه اللحظة ان يكون هناك تحقيق مستقل وذو مصداقية".&

ولم يحدد المجلس في البيان الذي تم الاتفاق عليه ووزع على الصحافة ان التحقيق يجب ان يكون مستقلا، وهو مطلب ايضا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيانه الخميس الذي استنكر فيه الهجوم. وأعرب أعضاء المجلس عن "قلقهم الكبير"، ودعوا الى "اجراء تحقيق موثوق وشفاف"، وفق بيرس.&

ومنذ عام 2015 تقود السعودية حملة عسكرية لاعادة الحكومة المعترف بها دوليا في اليمن الى السلطة واخراج الحوثيين من العاصمة صنعاء.