عمّان: &قالت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الأحد، إن كلفة نظام الرعاية الصحية وخسارة الإنتاجية الناتجة من وباء التدخين تبلغ 1.4 تريليون دولار أميركي سنويًا.

أضافت في تغريدة لها على منصتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن تدخين التبغ يقتل 7 ملايين شخص سنويًا.
واستندت المنظمة إلى تقرير منظمة الصحة العالمية الصادر عام 2018، الذي كشف أن مادة التبغ تقتل نصف مستهلكيها، وأن 6 ملايين إنسان يموتون كنتيجة مباشرة لاستهلاك التبغ، و890 ألفا يموتون نتيجة التدخين السلبي، وهم الأشخاص الذين يتعرضون لاستنشاق هواء ملوث بدخان التبغ في الأماكن العامة المغلقة كالمطاعم ومكاتب العمل. وأشار التقرير إلى أنه في العام 2004، شكلت نسبة وفيات الأطفال من وفيات المدخنين السلبيين 28 بالمائة.

وأوضح أنه أثناء عملية حرق التبغ (التدخين) فإن هناك أكثر من 4000 مادة كيميائية من دخان التبغ تنبعث في الهواء؛ 250 منها مؤذية صحيًا، و 50 مادة معروفة بأنها مسببة للسرطان.

أظهر التقرير أن 80 بالمائة من 1.1 مليار مدخن حول العالم يعيشون في دول منخفضة ومتوسطة الدخل، مضيفًا أن الذين يموتون بسبب تدخين التبغ في عمر سابق لأوانه، يحرمون عائلاتهم من الدخل، ويرفعون من تكلفة الرعاية الصحية ويقوّضون عجلة التنمية الاقتصادية.

وقال التقرير إن القوانين التي تمنع التدخين في الأماكن العامة المغلقة تحفظ صحة غير المدخنين؛ فهناك 1.4 مليار شخص بنسبة 20 بالمائة من سكان العالم محميون بقوانين وطنية شمولية تمنع التدخين في الأماكن العامة المغلقة وتحافظ على بيئة خالية من التدخين.
&