نصر المجالي: أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الإثنين، أن مناورات "الشرق 18" ستكون حدثا غير مسبوق من حيث النطاق، إضافة إلى مشاركة الجيشين الصيني والمنغولي فيها.

وقال شويغو إن المناورات واسعة النطاق ستجري في الفترة ما بين أغسطس وسبتمبر في منطقتي سيبيريا والشرق الأقصى الروسي وستقوم بتنفيذها القوات التابعة لمنطقتين عسكريتين وأسطول بحر الشمال.

وأكد شويغو أن هذه المناورات هي الأكبر منذ مناورات "الغرب-81" لتدريب القوات المسلحة، التي أصبحت مناورات دولية. وأشار إلى أنها تملك نطاقا غير مسبوق من حيث المساحة والإدارات العسكرية المشاركة فيها.

وقال شويغو: "ستشارك المنطقتان العسكريتان الشرقية والمركزية والأسطول الشمالي وقوات الإنزال الجوية والطائرات بعيدة المدى وطائرات النقل العسكري في تلك المناورات. كما ستشارك وحدات القيادة والتحكم في جيش التحرير الشعبي الصيني والقوات المسلحة المنغولية".

وكانت روسيا نفذت في العام 2017 مناورات "غرب 17" على أبواب الاتحاد الأوروبي، وقالت حينها إنها "محض دفاعية" لكن بعض الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي تعتبرها عرضاً&للقوة.

وشارك في تلك المناورات حسب موسكو 12 ألفا و700 جندي طوال أسبوع على طول الحدود مع ليتوانيا وبولندا.&

الصين تشارك

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الاثنين، أن الجيش الصيني سيرسل في النصف الثاني من أغسطس الجاري وحتى منتصف سبتمبر القادم قواته إلى روسيا للمشاركة في المناورات الاستراتيجية "فوستوك -2018" [الشرق].

وجاء في بيان الوزارة: "وفقا للاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين الجانبين الصيني والروسي، ستتوجه القوات الصينية من النصف الثاني من أغسطس وحتى منتصف سبتمبر إلى روسيا للمشاركة في المناورات الاستراتيجية "الشرق-2018"، وسيجري الطرفان مناورات مشتركة من 11 وحتى 15 سبتمبر في ميدان تسوغول للتدريب في إقليم ما وراء بحيرة البايكال".

وأضافت وزارة الدفاع الصينية أن المشاركة في المناورات ستكون بحوالي 3200 عسكري وأكثر من 900 قطعة من المعدات الأرضية بالإضافة إلى 30 مروحية وأنواع أخرى من المعدات الجوية.

وقال بيان الدفاع الصينية: "سيشارك في هذه المناورات من الجانب لصيني حوالي 3200 عسكري وأكثر من 900 قطعة من أنواع المختلفة من المعدات والتجهيزات الأرضية، بالإضافة إلى 30 معدة جوية، من بينها طائرات ذات جناح ثابت ومروحيات".
&