«إيلاف» من لندن: فيما اعتقلت السلطات الايرانية اكثر من الف متظاهر محتج ضد نظامها فقد اتهمت مسلحين ملثمين بمحاولة السيطرة على قواعد عسكرية .. بينما صدرت اوامر رسمية بمواجهة المتظاهرين بشكل قوي وقاسي وارغام عدد من المقبوض عليهم على الادلاء باعترافات تفيد بتحريكهم من جهات خارجية.

وطلب صادق لاريجاني رئيس السلطة القضائية في ايران القوات الامنية وقادتها في عموم البلاد بالتعامل بقسوة ضد المتظاهرين المحتجين والتدخل بقوة والتعامل بصرامة في مواجهتهم.. وقال وهو يصف رجال الآمن المتنكرين بين المتظاهرين بالمواطنين الواعين الموالين لولاية الفقيه وسواجهون اصحاب الفتنة برد قوي مثلما عملوا في عام 2009 خلال احتجاجات الثورة الخضراء كما نقلت عنه القناة الرسمية الاولى للتلفزيون الايراني.. وهو بذلك يشير الى الزج بالمنتفضين انذاك في سجون ايفين وجوهردشت وكهريزك والمعتقلات ومقرات الأمن لوزارة المخابرات واستخبارات قوات الحرس حيث تعرض الشباب المحتجزين للتعذيب والاغتصاب أو تم تصفيتهم جسديا.

اعتقال اكثر من الف متظاهر

واعلن الاثنين في اليوم الخامس للاحتجاجات الشعبية في ايران عن اعتقال أكثر من ألف شخص من المنتفضين ومصرع 12 متظاهرا محتجا .

ودعا المجلس الوطني للمقاومة الايرانية في بيان ارسلت نسخة منه الى “إيلاف" مجلس الأمن الدولي والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وعموم الهيئات الدولية والمؤسسات المعنية بحقوق الإنسان إلى اتخاذ اجراء مؤثر وفاعل لمنع النظام من مواصلة قمعه الواسع الذي يطال المتظاهرين وإطلاق سراح المعتقلين بشكل عاجل. 

واشار المجلس الى انه "خوفا من السقوط ومن العجز عن مواجهة الانتفاضة العارمة للشعب، لجأ نظام الملالي المعادي للاإنسانية إلى حملات الاعتقالات العشوائية، حيث اعتقل مالايقل عن ألف شخص في محاولة يائسة ليمنع من خلال حملات الاعتقال والقتل التي يمارسها استمرار توسع وتصاعد الانتفاضة التي استهدفت أساس النظام. 

وقد اقر مساعد الشؤون الأمنية في قائممقامية طهران يوم أمس باعتقال حوالي 200 شخص في تجمعات ثالث يوم للانتفاضة في حدود ساحة انقلاب وساحة مصدق. من جهة أخرى قال علي آزاده حاكم محافظة مركزي في مقابلة امس انه في يوم السبت الماضي تم "اعتقال أكثر من 100 شخص شاركوا في أعمال التخريب ونعتقد أننا سنستطلع ونعتقل المزيد من المهاجمين حسب المعلومات التي سنحصل عليها".

وكالة أنباء مهر الحكومية نقلت عن النائب العام في مدينة كاشان قوله "اعتقلنا أعداد تتراوح بين50 و60 شخصا شاركوا في تجمعات غير قانونية في مدينة كاشان وسيتم التعامل القانوني والجدي مع أي نوع من التجمعات غير القانونية والافراد المشاغبين في كاشان. وأن مأموري حفظ النظم سيتعاملون مع أي تجمع غير مرخص به تعاملا قهريا وقانونيا". 

كما تم اعتقال أكثر من 100 من المحتجين في اليوم الأول من الانتفاضة في مدينة مشهد واعتقال 70 شخصا من أهالي مدينة جهرم خلال هجوم على منازلهم في فجر يوم امس .

وكشف المجلس عن عزم السلطات الايرانية ارغام بعض المعتقلين على الادلاء بأعترافات تلفزيونية وكتب كاظم انبارلويي رئيس تحرير صحيفة رسالت ومن الموالين لجناح خامنئي في مقال له ان "السلطات القضائية والأمنية... يجب أن تعرض عددا من المعتقلين على شاشات التلفزيون للكشف عن القاعدة الاجتماعية والاقتصادية لهم أمام الناس". 

وطالب المجلس الوطني للمقاومة الايرانية الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ومجلس الأمن الدولي والهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان إلى عدم اتخاذ موقف اللامبالاة تجاه القمع الوحشي للمتظاهرين العزل وانما القيام باجراءات عملية فاعلة لمواجهة ممارسات القتل والقمع للنظام الايراني ضد المتظاهرين".

السلطات تتهم مسلحين بمحاولة السيطرة على قواعد عسكرية

وأكدت وسائل إعلام إيرانية رسمية اليوم أن قوات الأمن تصدت لمتظاهرين مسلحين حاولوا الاستيلاء على مراكز شرطة وقواعد عسكرية. 

وقالت السلطات في بيان إن أشخاصا ملثمين شاركوا في الاضطرابات وهاجموا مباني عامة وأضرموا فيها النار وعرض صورا للخراب الذي خلفته الاحتجاجات المعارضة للنظام . واضافت "حاول بعض المتظاهرين المسلحين السيطرة على بعض مراكز الشرطة وقواعد عسكرية، لكنهم قوبلوا بمقاومة صارمة من جانب قوات الأمن" لكنه لم يحدد البيان موقع هذه الهجمات.

وتشهد ايران منذ الخميس الماضي تظاهرات احتجاجا على التضخم والبطالة بدأت من مدينة مشهد (شمال غرب) وامتدت الى باقي انحاء البلاد.

 وكانت السلطات قطعت الإنترنت عن الهواتف النقالة للحد من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ولاسيما تطبيقي تيليغرام وانستغرام الواسعي الانتشار في ايران من اجل الحؤول دون قيام تظاهرات جديدة.