واشنطن: فرضت الإدارة الأميركية عقوبات مالية على خمس شركات إيرانية بعد اتهامها بالمشاركة في برنامج صناعة الصواريخ البالستية الإيرانية.

وجاء في بيان صادر عن وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوتشين ان خمس شركات صناعية، هي فروع لمجموعة الشهيد باقري الصناعية التي سبق وان وضعت على اللائحة السوداء الأميركية، قد وضعت ايضا على هذه اللائحة، الامر الذي يجمد كل اصولها في الولايات المتحدة، ويمنع اي تعامل تجاري معها، كما يمنع دخولها الى النظام المالي الأميركي.

والشركات هي شركة الشهيد خرازي الصناعية، وشركة الشهيد سانيخاني الصناعية، وشركة الشهيد مقدم الصناعية، ومركز الشهيد الاسلامي للبحوث، وشركة الشهيد شوستاري الصناعية.

وهذه الشركات متهمة بتطوير وصنع معدات للصواريخ البالستية الإيرانية تتضمن انظمة دفع وتوجيه وغيرها من المعدات الخاصة بالدعم على الارض.

وقال وزير الخزانة الأميركية في بيانه "ان هذه العقوبات تستهدف كيانات اساسية متورطة في برامج الصواريخ البالستية التي تعطيها إيران اولوية على حساب البحبوحة الاقتصادية للشعب".

وتابع البيان "ان الولايات المتحدة ستواصل مواجهة النوايا الخبيثة للنظام الإيراني عبر اضافة عقوبات تستهدف الخروقات لحقوق الانسان".

ويشير منوتشين بذلك الى التظاهرات الاحتجاجية الاخيرة التي جرت في إيران واوقعت اكثر من عشرين قتيلا.

وكان مسؤول في الادارة الأميركية أعلن الاربعاء ان واشنطن عازمة على "استخدام كل مصادر المعلومات التي تملكها لجمع معلومات ملموسة عن الذين يقفون خلف القمع، ويمسون حقوق الانسان، ويستخدمون العنف ضد المتظاهرين، لتسليم هذه المعلومات الى آليتنا التي تختار العقوبات".